الأخبار

التخطيط تحدد عدد سكان العراق وترهن التعداد السكاني بالظرف الصحي في البلاد

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، ان عدد سكان العراق، لعام ٢٠٢٠، بلغ ٤٠ مليوناً و١٥٠ الف نسمة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبدالزهرة الهنداوي، في بيان له، ان “تحديد عدد سكان العراق، جاء بناء على التقديرات السكانية التي يعدها الجهاز المركزي للإحصاء وفقا للمعايير الاحصائية العالمية” مضيفا ان “نسبة النمو السنوية للسكان في عام ٢٠٢٠، بلغت 2.6%” منوهاً الى ان “نسبة الرجال من السكان بلغت 50.50%، والنساء 49.5%”.
وفيما يتعلق بالفئات العمرية للسكان، بين ان “فئة النشطين اقتصاديا، وهم السكان في سن العمل من (١٥-٦٤) سنة، كانت هي النسبة الأعلى بين الفئات العمرية، اذ بلغت 56.5% من مجموع السكان، تلتها فئة صغار السن بعمر (صفر-١٤ سنة) التي شكلت 40.4 من مجموع سكان العراق”.
وتابع “فيما كانت نسبة سكان كبار السن (٦٥ سنة) فما فوق، هي الأقل بين الفئات العمرية، اذ سجلت مانسبته 3.1 % فقط”.
هذا ورهنت وزارة التخطيط، إجراء التعداد السكاني العام بالظرف الصحي في البلاد جراء جائحة كورونا.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، ان “الميزانية التي نحتاجها لإجراء التعداد نحو 120 مليار دينار”، مبينا ان “اقليم كردستان ضمن المشروع الذي يشمل كل العراق لكن في ظل الأزمة المالية فليس من السهولة ان يتم تخصيص هذا المبلغ بالتالي نحن بإنتظار الموازنة بعد اقرارها من قبل مجلس النواب”.
واضاف “بشكل مبدئي نتحدث عن موعد تنفيذ التعداد في نهاية 2021، لاسيما ان مجلس الوزراء خول وزير التخطيط لتحديد الموعد وفق ما يراه من ظرف مناسب، فاذا تجاوزنا الظرف الصحي والمالي ربما نمضي الى تنفيذ التعداد قبل نهاية العام”.
واكد الهنداوي، ان “التعداد ليس له علاقة بالبطاقة البايومترية ونريد من خلاله ان نعرف قاعدة البيانات شاملة ومعرفة نعرف كم حاجتنا من المدارس والمستشفيات وكم لدينا من المعاقين” منوها الى ان “إستمارة التعداد فيها 60 سؤالاً” مبينا ان “الهدف من التعداد بناء قاعدة تنموية شاملة تساعد في وضع الخطط الاقتصادية والتنموية بعيدة المدى”.
وكان وزير التخطيط نجم البتال أعلن في تشرين الاول الماضي عن تأجيل التعداد السكاني إلى 2021 بسبب جائحة كورونا والأزمة المالية في البلاد.
وقالت الوزارة ان التعداد سينفذ ألكترونياً.
ومن المقرر ان تجري وزارة التخطيط التعداد السكاني العام في البلاد نهاية 2021 بعد ان كان مقرر اجراءه العام الماضي لكنه تأجل بسبب ظرف جائحة كورونا والأزمة المالية.
وتوقعت وزارة التخطيط في وقت سابق ان يصل عدد سكان العراق إلى أكثر من 53 مليون نسمة بحلول العام 2030.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا