استفتاءات

ما حكم سماع الموسيقى لتهدئة الاعصاب

السؤال الاول: هل الطالب الذي يدرس ويعمل عليه خُمس؟

الجواب:  الخمس لا يتربط  بعمل الشخص؛ فقد يكون معلما او طالبا، او تاجر، فهو واجب في الفائض من المؤونة التي يكتسبها الشخص طوال السنة، فقد يكون للطالب عملا يصرف منه على دراسته، وعلى حياته، لكن إذا فاض شيئا عن المؤونة فإنه يُخمّس.

السؤال الثاني: ما حكم سماع الموسيقى لغرض تهدئة الاعصاب؟ وما حكم سماع الاناشيد التي يُذكر فيها الله ويُمدح فيها أهل البيت، عليهم السلام، وتحتوي على موسيقى؟

الجواب: حسب رأي سماحة المرجع المدرسي: الاستماع الى كل انواع الموسيقى، وكل الاناشيد المصحوبة بالموسيقى حرام، ويحرم استخدام كل انواع آلات الطرب، سواء كان في غناء مثير للشهوة، او في اناشيد اسلامية.

يجب الفصل بين الأمور؛ فلا نجد في روايات اهل البيت، عليهم السلام، انهم استخدموا او شجعوا على استخدام آلات الطرب في المدائح، او في قراءة الآيات القرآنية، وهذه المسألة كانت مطروحة في زمن وجود الائمة الطاهرين، عليهم السلام، وكان للائمة موقفا شديدا حول الموسيقى والغناء، فينبغي للمتدين المؤمن ان يتجتنب هذه الأمور حتى لا يسوّد بعض صحائف أعماله.

السؤال الثالث: ما حكم التاتو (رسم الحواجب) باللون الاسود لمدة طويلة مثلا من ستة اشهر الى سنة؟

الجواب: إذا كان اللون حاجبا عن وصول الماء الى البشرة فهو غير صحيح من هذه الجهة، كونه يمنع وصول الماء حال الوضوء، اما إذا لم يكن اللون حاجبا عن الوضوء والغسل فلا بأس به.

السؤال الرابع: ما حكم الصلاة وراء إمام جماعة لا اعرف هل هو عادل ام لا؟

الجواب: في الفقه الشيعي (الجعفري): يشترط العدالة في إمام الجماعة، فلا يوجد ان نصلي وراء شخص فاسق متجاهر بالذنوب، لكن حسب روايات النبي الأكرم، وأهل البيت، لا يجب التشدد في إثبات عدالة إمام الجماعة، كأن يعرف الشخص إمام الجماعة بشكل كامل، فهذا الامر ليس مطلوبا.

فإذا كنت تعرف شخصيا إمام الجماعة، ملتزما بواجبته الدينية، لا يعصي الله ـ تعالى ـ أمام الناس، هذا المقدار يكفي في اثبات عدالة إمام الجماعة.

لكن إذا لم تكن تعرف إمام الجماعة شخصيا، فهنا تثبت العدالة بعدة أمور:

  • شهادة عادلَين، بل يكفي شهادة شخص عادل لا يكذب.
  • إخبار جماعة بعدالته، كان يقول أهل المنطقة: أن إمام الجماعة شخص عادل وجميعنا نصلي خلفه.
  • اقتداء جماعة من المؤمنين بإمام الجماعة الذي لا تعرفه، فمن الأكيد أن هذه الجموع المؤمنة لا تقتدي بإمام جماعة فاسق، فهذا المقدار يكفي للاطمئنان بأن الإمام عادلا وبإمكانك الصلاة خلفه.

طبعا لابد من الاشارة الى ملاحظة مهمة؛ وهي ان الشيطان يأتي ويوسوس للإنسان المؤمن بالنسبة لصلاة الجماعة، لأن هناك تأكيد كبير في استحباب صلاة الجماعة والمداومة عليها، والشيطان للوسواس في خصوص إمام صلاة الجماعة، لذلك يجب الحذر من الابليس اللعين.


  • مقتبس من برنامج أحكام الاسلام ـ تقديم الشيخ صاحب الصادق لقناة الحجّة الفضائية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا