استفتاءات

البقاء في مدرسة تجبر المرأة على خلع الحجاب

  • السؤال الأول: ما الشروط اللازم توفرها في إمام الجماعة لكي يأتم به المأموم في فقه مدرسة أهل البيت عليهم السلام؟ وفي أي حالة يستطيع المأموم الصلاة خلف أي شخص كان؟ تنطبق عليه الشروط أم لا؟

الجواب: أهم شروط إمام الجماعة في الفقه الجعفري:

  1. البلوغ، فلا يصح الصلاة خلف إمام لم يبلغ.
  2. العقل.
  3. الإيمان ان يكون جعفريا مقراً بإمامة الائمة الاثنا عشر عليهم السلام.
  4. العدالة؛ فلا يجوز الصلاة خلف شخص متجاهرا بالمعاصي.
  5. طهار المولد؛ أن لا يكون ابن زنا.
  6. الذكورة؛ إذا كان جميع المصلين ذكورا، وتستطيع المرأة أن تكون إماما للجماعة إذا كان جميع المأموين نساء.  هذه الشروط المتفق عليها في الكتب الفقيهة الشيعية.

لكن احيانا الانسان قد يضطر ان يصلي خلف إمام لا تنطبق عليه الشروط المذكورة ــ كأن يكون الإمام غير عادل ــ، فهنا يصلي المأموم متابعةً لا اقتداء اي بنية الانفراد.

  • السؤال الثاني: ذات يوم سقطت قطرات من النجاسة على الارض وكان لون النجاسة شفافا، فقمت بفرك المكان بالصابون وأزلت النجاسة، ثم قمت بتطهير المكان بالماء الجاري، وعند مسحي للماء بالماسحة تذكرت انه لا يوجد في الغرفة تصريف ماء؛ أي انني لا استطيع إخراج الماء من الغرفة فهل اصبحت الغرفة بأكلمها نجسة؟

الجواب: ما دام أُزيلت عين النجاسة ثم تم تطهير المكان بالماء الجاري، فبمجرد جريان الماء لا يتنجس المكان، لان الماء لا يحمل عين النجاسة، وانتشار الماء في الغرفة لا ينجسها.

  • السؤال الثالث:  بنت خالتي في فرنسا، وفي المدارس والجامعات يمنعونهم من الحجاب داخل المدرسة او الجامعة، فهل يجوز نزع الحجاب داخل المؤسسة التعليمية ولسها عند خروجها من الدوام؟ وهل يجوز لبس الباروكة بدل الحجاب؟

الجواب: هنا تأتي مسألة الاضطرار، فإذا لم يكن هناك اضطرار حقيقي فالمسألة غير مطروحة ابدا، لان على المرأة المسلمة لبس الحجاب.

أما إذا كانت البنت تدرس في دولة تجبر المسلمات على نزع الحجاب، فإذا كانت تستطيع ان تنتقل الى مدرسة أخرى وتمارس دينها بحرية فعليها الانتقال، وهناك مدارس للجاليات الاسلامية في البلدان الغربية وتستطيع المرأة لبس حجابها.

أما إذا كانت كل المدارس تمنع الحجاب، فهنا ننتقل الى موضوع آخر وهو: إذا كانت الدراسة ضرورية ولا طريق آخر فهنا يجب لبس الباروكة لكن على شرط ان تغطي الباروكة كل شعرها الحقيقي وهذا في وقت الضرورة فقط، هو وقت منع لبس الحجاب، فمبجرد خروجها من المدرسة فعليها لبس الحجاب.

وللاشارة؛ الباروكة لا تعد حجابا إلا في مثل الحالة الاضطرارية المذكورة أما في غير هذه الحالة لا يجوز، لان من شروط الحجاب ان لا يعد زينة في نفسه والباروكة زينة.


  • (مقتبس من برنامج أحكام الاسلام – تقديم الشيخ صاحب الصادق لقناة الحجّة الفضائية).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا