تربیة و تعلیم

اطفال الانترنت: بذور من دون ثمر

لا يخلو بيت من جهاز بث الانترنت (الراوتر)، (واي فاي)، واغلب المستخدمين هم الاطفال، فترى الاجهزة الذكية محملة ببرامج الالعاب، ومقاطع الفيديو من الرسوم المتحركة  التي يتابعها والاناشيد التي تعرض في القنوات الخاصة، فيقضي ساعات عليها، من دون انتباه الاباء لهذه القنوات وماذا تعرض.

📌 احيانا كثيرة يسلّم الآباء الاجهزة الذكية للأطفال ليتخلص من بكائه او ليكمل قيلولته

واحيانا كثيرة يسلّم الآباء الاجهزة الذكية للأطفال ليتخلص من بكائه او ليكمل قيلولته، فيجلس الطفل على هذه المواقع من دون حماية او مراقبة في عالم كبير، قد يغرق فيه ويغوص  والخروج من هذه البركة ببعض السلبيات التي خزنها في ذاكرته الصافية.

من الضروري أن يكون هناك إشراف من قبل الآباء وتحديد الوقت والموقع الذي يكون آمنا على الطفل، وذلك من خلال ضبط برنامج المشاهدة وحذف المقاطع غير اللائقة، ومن الخطأ ان يجلس الطفل بعيدا عنهم،  لحمايته من المواقع المنحرفة دينيا واخلاقيا، مما يؤثر على سلوكياته وتصرفاته في المستقبل.

فعالم الانترنت بائع يعرض بضاعته بأسلوب تسويقي رائع ولدية زبائن يفوق عددهم الملايين.

  • احصائيات عالمية في استخدام الاطفال للأنترنت

 “اشارت أغلب الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع وعلى نطاق دول العالم ففي دراسة صينية صدرت مؤخرًا أوضحت أن 13% من مدمني الإنترنت حول العالم من الأطفال، وغيرها من الدراسات التي أكدت أن ملايين الأطفال يقضون ساعات طويلة أمام الإنترنت في الوقت الذي قد لا يعلم فيه الآباء ما يقوم به أبناؤهم على هذه المواقع.

 وقد أكدت الدراساتُ أيضًا أن متوسط عمر الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت هو ثلاثة أعوام، ودراسات اخرى أكدت أنه من كل 2 مليون طفل هناك ما يقرب من400 ألف طفل يتم استغلالهم إباحيًّا، لاسيما أن الدراسات أكدت أيضا أن المواقع الإباحية على الانترنت تزداد كلَّ يوم بدرجة كبيرة، حتى وصلت إلى ما يقارب من 4000 موقع إباحي جديد كل يوم، الأمر الذي يشكِّلُ خطورة كبيرة على مستخدمي الإنترنتمن الأطفال”، نقلا عن موقع اسلام ويب.

  • ما الفائدة من جعل هذا المتجر مجاني؟

ما لا تعرفه عن اليوتيوب؟

أسسه في 14 فبراير سنة 2005م ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، وكان يستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة، أما الآن فيعتمد تقنية إتش تي إم إل.

ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، وكذلك الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حاليًا مزود بأكثر من ألفي موظف وفي أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google التوصل لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. ويعتبر الموقع من مواقع ويب 2.0.

📌من المهم تخصيص وقت للأطفال في الجلوس على الانترنت؛ لا تكون اكثر من ساعتين في اليوم

وتعدّ منصّة يوتيوب أشهر منصّة مجّانية في العالم مخصّصة للفيديوهات والبث المباشر، استطاعت منذ انشائها في عام 2005م أن تبقى في الصدارة رغم محاولات العديد من المنصّات منافستها كمنصّة دايلي موشن التي لم تستطع أن تخرج كثيرا من حدود دائرة بعض الإعلام الفرنسي.

ورغم ذلك فإن ترتيب منصّة يوتيوب بين قائمة المواقع الأكثر زيارة لعام 2020 يعتبر الثاني .

  فهناك مقاطع فيديو تشجع على العنف ضد الأطفال والقتل حيث شهدت وسائل التواصل الاجتماعي، صرخات وشكاوى وتحذيرات من العديد من الأسر، من قناة على يوتيوب، تهدد الأطفال، بسبب فتاة صغيرة  تقوم بتقدم فيديوهات غير ملائمة عبر قناة تحمل نفس اسمها، ورغم تلك الشكاوى إلا أن الفتاة لاتزال تقدم الفيديوهات بصورة يومية مستحوذة على أكبر نسب مشاهدة على اليوتيوب.

وهناك قنوات موجهة للأطفال الصغار تحصل على  نسبة مشاهدات عالية، وصلت في اليوم الواحد إلى 30 مليون مشاهدة، وما يقارب مليار مشاهدة شهرية، فيما تخطى عدد المشتركين فيها حاجة نحو 20 مليون شخص، وهو رقم جعلها تتصدر القنوات العربية على اليوتيوب، وتحتل المركز الأول على الموقع الأشهر، فيما يدخل  أرباحا شهرية تبدأ من 200 ألف دولار.

  • مساوئ استخدام الانترنت على شخصية الطفل:  

• الشعور بالوحدة والانفصال عن العالم المحيط به .

• ممارسة العنف في سلوكه وذلك بسبب مشاهدة الألعاب العنيفة والصور والأفلام.

• يسهم الانترنت في زرع النبذ والعنصرية بين الاطفال. ​

• تأثير الانترنت على مستوى الأطفال من الناحية الدراسية.

  •  نصائح في استخدام الانترنت ليكون امانا لطفلك:

  • تخصيص وقت للأطفال في الجلوس على الانترنت؛ لا تكون اكثر من ساعتين في اليوم.

• متابعة المواقع الاكثر مشاهدة عند الطفل ورؤية الايجابي منها والسلبي.

• ضبط المواقع وتحميل برامج حماية للأطفال لمن هم دون سن العاشرة.

• اشغال الطفل بما هو نافع ومفيد مثل القراءة والكتابة وسرد القصص على موقع الانترنت.

• تنزيل برامج ثقافية كتعليم الصلاة والوضوء.

• لا تمنع طفلك من الجهاز وانت تستخدم جهازك امامه.

• تقوية العلاقة الاجتماعية مع الطفل من قبل الاهل.

• زيادة الايمان والثقافة الدينية السليمة للطفل من حيث الحلال والحرام.

• ضع قانون في منزلك يمنع استخدام الانترنت بعد الساعة الحادية عشر ليلا حفاظا على سلامتهم.

عن المؤلف

مروة الجبوري

اترك تعليقا