الأخبار

زلزال جديد يضرب افغانستان والمقاطعات الأفغانية تواجه انعداماً في الأمن الغذائي

الهدى – وكالات ..

وقع، اليوم الخميس، زلزال بقوة 6.4 درجات على مقياس ريختر في ولاية بدخشان شمال شرقي أفغانستان.
وأعلن مركز المسح الجيولوجي الأمريكي، في بيان له اليوم الخميس، أن الزلزال وقع عند الساعة 13.52 بالتوقيت المحلي وكان مركزه منطقة جورم في بدخشان، مضيفا أن الزلزال وقع على عمق 206 كيلومترات تحت سطح الأرض.
وأفادت مصادر صحفية، أن الزلزال شعر به سكان العاصمة كابول والأقاليم الشمالية لأفغانستان والدول المجاورة أوزبكستان وطاجيكستان وباكستان، فيما لم تصدر حكومة طالبان أي بيان بشأن الأضرار.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية هرات شمال غرب أفغانستان شهدت زلزالا مزدوجا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تسبب بمقتل 2500 شخص
كما لقي 1200 شخص مصرعهم في زلزال أخر ضرب ولاية باكتيكا الأفغانية على الحدود مع باكستان في يونيو/ حزيران 2022.
في سياق آخر قدر برنامج الأغذية العالمي أن واحداً من كل ثلاثة أفغان لا يعرف من أين ستأتي وجبته التالية، وسط نقص مزمن في التمويل الإنساني فيما تستعد المجتمعات المحلية لمواجهة فصل الشتاء القارس.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الذي نقل إلى الصحفيين في نيويورك، الأربعاء، تحذير البرنامج بأن جميع المقاطعات في أفغانستان تواجه حالياً أزمة أو مستويات أسوأ من انعدام الأمن الغذائي.
وقال دوجاريك إن مساهمات المانحين واسعة النطاق والمستدامة ساعدت ملايين الأفغان على اجتياز فصلي الشتاء الماضيين القاسيين، وانتشلت أكثر من خمسة ملايين شخص من حافة المجاعة، إلا أنه وبعد عام من النقص الهائل في التمويل، لم يعد باستطاعة البرنامج الآن سوى مساعدة الأسر الأكثر يأساً على البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء، وذلك بحصص غذائية عند أدنى مستوياتها المطلقة.
وأشار المتحدث إلى أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج بشكل عاجل إلى 670 مليون دولار أمريكي للوصول إلى 15.2 مليون رجل وامرأة وطفل بالمساعدات الغذائية والتغذوية المنقذة للحياة ودعم سبل العيش.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا