الأخبار

بعد أن أغلقه النظام؛ دعوات في البحرين لنصرة مقام الصحابيّ «صعصعة بن صوحان»

الهدى – وكالات ..

دعا ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير إلى نصرةً مقام الصحابيّ الجليل «صعصعة بن صوحان العبدي» الذي أغلقه النظام الخليفيّ بوجه الزوّار، إضافة إلى تركه عرضة للإهمال والتخريب على مدى سنوات.
ويعود مقام صعصعة بن صوحان ومسجده إلى العام 676هـ، وهو ما يجعله من أقدم الآثار الإسلاميّة في البحرين على الإطلاق، وأهم معالمها التاريخيّة.
وعلى الرغم من المطالبات بتسجيل المقام في قائمة التراث الإنسانيّ في اليونسكو، خصوصًا أنّ الشروط متوافرة فيه، فإنّ النظام الخليفيّ يتعمّد إهماله وتركه عرضة للتخريب والسرقة منذ سنوات طويلة حيث لا يحرّك ساكنًا أمام كلّ ما يتعرّض له، ولا يؤمّن له الحماية إسوة بغيره من المساجد، يضاف إليه تواطؤ ما تسمّى إدارة الأوقاف الجعفريّة التي تصدر مواقف خجولة لا تضاهي هول ما يتعرّض له المقام.
وقبل الثورة اعتدي على المسجد في العامين 2003 و2007 حيث اقتلعت أبوابه، وألقيت عليه الحجارة، ومنع المواطنون من أداء صلاتي المغرب والعشاء.
وبعد الثورة كان أوّل اعتداء عليه في مارس/ آذار 2011، ثمّ تعرّض إلى التخريب والتكسير في العام 2012 وسُرقت بعض مقتنياته، من بينها المكيّفات والنوافذ المصنوعة من الألمنيوم.
وفي العام 2014 اعتدى مجهولون على المسجد بسكب الأصباغ داخله والكتابة على الجدران، إلى جانب تكسير السياج الحامي له، وإحداث أضرار في الصخرة التاريخيَة الموجودة داخله، ليعمد النظام لاحقًا إلى إغلاق نوافذه بالطابوق والإسمنت، ومنع الأهالي من زيارته بدلًا من توفير الحراسة له وفتحه أمام الزائرين.
وفي العام 2016 كُتبت على جدرانه عبارات مسيئة بعد تكسير أبوابه ونوافذه على يد مجهولين، رجّح المواطنون أنّهم مجنّسون يقطنون المنطقة، وفي العام 2020 تعرّض مرّة جديدة إلى تكسير وتخريب ما أدّى إلى تحويله إلى دار خراب.
وبحسب مواقع بحرينية محلية، فإن مزار صعصعة يعود لصحابي من أنصار الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، ومسجده في البحرين من أقدم الآثار الإسلامية هناك .
وبحسب مصادر تاريخية فقد نفى (الحاكم الاموي) معاوية بن أبي سفيان، صعصعة من الكوفة إلى البحرين، فمات بها، وكتب على صخرة على قبره اسمه عام 676 هجرية “صعصعة بن صوحان العبدي”.
ويعتبر المزار بناء متواضعا له بوابة عليها زخارف ونقوش بسيطة، وسقفه مبني من الخشب والإسمنت، وله رواق خارجي، وينقسم بين النساء والرجاء للصلاة، وقد تعرض المكان إلى التخريب والاعتداء عدة مرات على سنوات متفرقة
وتستهدف السلطات الشيعة المسلمين في البحرين على أساس طائفي منذ سنوات، وهم الأغلبية، حيث أعدمت الكثيرين وسجنت آخرين، ومازال عدد كبير من سجناء رأي يقبعون في سجون النظام البحريني بعد توجيه تهم كيدية لهم، كما قامت بمصادرة أوقاف تعود وقفها للشيعة المسلمين لأغراض عبادة، لأسباب غير معلومة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا