الأخبار

(CNN) الأمريكية: هجمات داعـش في أفغانستان تستهدفت بالدرجة الأولى الشيعة

الهدى – وكالات ..

قالت شبكة (CNN) الأمريكية، اليوم الأحد، إنّ ضراوة الهجمات الإرهــابية التي يشنّها تنظيم داعـــش خراسان في أفغانستان خلال فترة حكم حركة طــالبان، استهدفت بالدرجة الأولى الأقلية الشيعية.
وبينت الشبكة عبر (إنفوغرافيك) نشرته على موقعها الإلكتروني حجم الخسائر من حيث القتلى (الشهداء) والإصابات وعدد الأقليات العرقية والدينية المستهدفة من قبل تنظيم داعــ،ــش في خراسان، وكانت الهجمة تستهدفُ الشيعة بالتحديد.
وذكرت إنه “في ما يقرب من عامين منذ استيلاء طـــالبان على أفغانستان، صعد تنظيم داعش الارهابي في خراسان حجم وتعقيد الهجمات في جميع أنحاء البلاد، مما أدى إلى الضغط على الحكومة الجديدة وإثارة مخاوف في الغرب بشأن التجديد المحتمل لمجموعة يمكنها مرة أخرى تشكيل تهديد خطير دوليا”.
وتابعت القول: إن “داعش وطالبان، وكلاهما جماعتان إسلاميتان سنيتان متطرّفتان، هما أعداء ولهما أيديولوجيات مختلفة، ويقاتل كل منهما الآخر للسيطرة على أجزاء من البلاد واستقطاب المجنّدين”.
وأوضحت بأن “هجمات داعــــش الأخيرة استهدفت إلى حد كبير الأقليات المسلمة الشيعية في أفغانستان، ولا سيما من أقلية “الهزارة” العرقية، وازدادت التفجيرات في المناطق الحضرية وخلفت مئات الجرحى والقتلى”.
ولفتت إلى أنه “بين أواخر عام 2022 وأوائل عام 2023، هاجم تنظيم داعـــش خراسان السفارتين الباكستانية والروسية، وضرب فندقًا كان يقيم فيه ممثلو رجال الأعمال الصينيون ونفذ تفجيرًا في مجمع للقوات الجوية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا