الأخبار

التخطيط: ١٠٪ من سكان العراق موظفون وثقافة التوظيف يجب ان تتغير

كشف وزير التخطيط، خالد بتال النجم، عن نسبة الموظفين في الدولة العراقية.
وقال النجم في تصريح صحفي “١٠٪ من سكان العراق موظفون”، مؤكدا ان “وضع العراق لايتحمل المزيد من التوظيف ولايمكن توفير الوظائف الحكومية التي تستوعب الزيادات السكانية”.
وبين ان “٤٢٠ الف طالب يتخرجون من الاعدادية هذا العام وسكان العراق يزدادون بمعدل مليون نسمة سنويا” مشيرا الى ان “مفهوم الوظيفة في العراق يختلف عن كل العالم و راتب الموظف يجب ان يكون على اساس الكفاءة والمهارة”.
وشدد على ان “ثقافة التوظيف يجب ان تتغير” لافتا الى “شمول ٣٥٠ الف عامل في القطاع الخاص بقانون الضمان الاجتماعي”.
وأشار النجم الى ان “مليون عامل اجنبي في العراق يعملون بصورة غير قانونية وأدخلنا حتى الآن اكثر من مليونين و٣٠٠ الف موظف ضمن نظام الرقم الوظيفي لموظفي الدولة”.
ونوه الى ان “نظام الرقم الوظيفي سيعمل على الحد من ظاهرة الفضائيين وسنبدأ بتطبيق نظام الرقم الوظيفي الجديد على مديريات التربية ببغداد”، منوها الى ان “كشف الرواتب المزدوجة اهم نقطة بنظام الرقم الوظيفي”، ومبينا ان “عدد الفضائيين في الدولة ليس مهولا”.
وأكد ان “قضية المحاضرين تم حلها في وزارة التربية”، كاشفا في الوقت ذاته عن ان “العراق كان على حافة الانهيار الاقتصادي في آب الماضي”.
وتابع وزير التخطيط ان “متوسط دخل الفرد السنوي يتراوح بين ٥-٦ الاف دولار، والعراق بلد متوسط الغنى والنفط بلا قيمة بدون استثماره والصناعة العراقية يجب ان تتحرر والدولة لاتمتلك قدرات النهوض بالصناعة”، مؤكدا على ان “معالجة ازمة الكهرباء تتحقق بالخصخصة”.
وشدد النجم بانه “يجب دمج وزارتي التجارة والصناعة بوزارة واحدة، واعادة ترتيب وزارتي التخطيط والمالية، بوزارة الاقتصاد”، مضيفا ان “مجموع مستحقات المقاولين ترليون و٨٧٩ مليار دينار، بعد ايقاف المشاريع بالقرار ٣٤٧”.
ولفت الى ان “معظم المحافظات تشكو نزوح السكان الى مراكزها، والمركزية في ادارة الدولة باتت من الماضي ومنح الصلاحيات للمحافظين يفتح الباب امام تدخلات الكتل السياسية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا