الأخبار

محكمة نايجيرية تصدر حكما جائرا ضد رجل دين عُرِف بدفاعه عن مذهب أهل البيت

الهدى – وكالات ..

أصدر قاضي المحكمة الشرعية العليا في مدينة كانو النيجيرية، إبراهيم سركي يولا، حكماً بالإعدام شنقاً، على زعيم القادرية في البلاد، الشيخ عبد الجبار نصيرو كبارا، بعد اتهامه من قبل سلفيين متشددين، بحجّة سبّه لصحابة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله).
وتضاربت المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية والإعلامية، حول السبب الرئيس لإدانة كبارا، إلا أنّ وكالة (Opindia) نشرت تقريراً أكّدت فيه بأنّ كبارا “دافع عن مذهب أهل البيت (عليهم السلام) واعتبره الأفضل من بين المذاهب الإسلامية، وهو ما أثار حفيظة السلفيين المتطرّفين”.
وتابعت بأنّ “مجرّد الدفاع عن المذهب الشيعي يعتبر جريمة”، مضيفةً بأنّ “السلفيين في نيجيريا اتهموا كبارا بالتجديف ضد صحابة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)”.
ووفقاً لما توصّل له التقرير، فإنّ السلفيين ألصقوا تهمة سبّ الصحابة بالشيخ كبارا من أجل إدانته، وهو ما حصل، حيث حكم عليه القاضي بالإعدام بتهمة التجديف.
واتهم الشيخ كبارا القاضي بالظلم، قائلاً: إنّك “غيّرت الحديث كله عن القضية، ولكنني سأموت بشرف للقاء ربّي”.
وتعدّ هذه الحالة الثالثة التي يحكم فيها على متهم بالتجديف الديني بالإعدام شنقاً في نيجيريا خلال الفترة الأخيرة.
كما وذكرت وسائل الإعلام بينها (BBC) و (DW)، بأنّ “محامي كبارا طلب السماح من قاضي المحكمة، إلا أنّ موكله الشيخ كبارا رفض ذلك وقال إنه ينتظر حكم الإعدام في سبيل الدفاع عن دين الله تعالى.
وأُدين الشيخ كبارا وفقاً للمادة 283 (ب) من قانون العقوبات الشرعي لولاية كانو لعام 2000.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا