فکر و تنمیة

ماهي مخاطر الاكتناز الرقمي؟

لي زميل يقول لي مامعناه ان كل مرة يهم فيها الى حذف بعض البيانات والرسائل والملفات التي اكتظ بها جهاز الحاسوب الشخصي لتوفير مساحة لملفات جديدة احتاج اليها في عملي اجدني محاط بقيود تمنعني من مسح هذه الملفات القديمة رغم انها غير مفيدة او ان الحاجة اليها انتفت مما يجعلني اتراجع عن الامر وتتكرر الحالة مرات عديدة دون التجرأ على تنظيف الحاسوب، حين اخبرني بذلك عرفت انه مصاب بظاهرة نفسية تعرف بـ( الاكتناز الرقمي) فماهو؟

 وماهي سلبياتها؟

 وماهي اسبابها وعلاجتها؟

ماهو الاكتناز الرقمي؟

 يعرف الاكتناز الرقمي في علم النفس على انه: اضطراب يتميز بصعوبة انفصال أو تخلي الشخص عن ممتلكاته الرقمية، وكان يعد في السابق أحد أعراض اضطراب الوسواس القهري، وهو اضطراب عقلي وسلوكي يؤثر على ما يتراوح بين 2% و4% من سكان العالم، ويعرف ايضاً بأنه حالة نفسية  يجد عبرها الفرد صعوبة مستمرة في التخلص من الممتلكات بغض النظر عن قيمتها الفعلية لوجود اعتقاد دائم بالاحتياج إلى تلك الممتلكات فيما بعد.

الاجهزة اللوحية المتمثلة بالحواسيب واجهزة التلفون للاشخاص المصابين بالاكتناز الرقمي تجدها مليئة بالصور والفيدوهات والمراسلات التي تعود الى تواريخ قديمة قد تتعدى الخمس سنوات او ربما اكثر من ذلك، وربما ان اصحاب هذه الاجهزة لم يتصفحوها منذ سنوات ايضاً لكنهم يفضلون الابقاء عليها في اجهزتهم لكسب الشعور بالراحة النفسية، والامر ليس منحصراً بين اشخاص قلائل بل تعدى الى الحد الذي يمكننا نطلق عليه ظاهرة.

  • رأي المختصين:

يتفق معظم المتخصصين في علم النفس والسلوك  البشري على أن هذا الامر  لا يمثل مشكلة في حد ذاتها ولكن  الخطورة تكمن عندما يتحول الأمر الى عامل ضغط نفسي يمكن أن يؤثر سلبا على حياة الإنسان، ويجعله عرضة للمعاناة من اضطرابات التوتر والقلق وحتى الاكتئاب التي قد يستمر لسنوات طوال مع الانسان وقد يصعب التخلص منه وتخطي اثاره المزعجة الناتجة من هم الفرد في الحفاظ على تلك الملفات.

  • التأثير السلبي للاكتناز الرقمي:

تبرز عدة تأثيرات سلبية على الانسان وعلى الاجهزة ذاتها في حالات الاكتناز الرقمي ومن اهمها:

 1- تقلّل كفاءة الاجهزة التي تتضخم فيها البيانات فيصعب ادارتها وبالتالي صعوبة استخدامها مما يجعلها اقل انتاجية الى وصولاً الى مرحلة الانطفاء التام هذا على مستوى الجهاز نفسه.

 2- على مستوى البشر؛ فإن الاكتناز الرقمي يؤدي الى الاصابة بالتوتر والعصبية سيما عند البحث عن ملف معين وعدم العثور عليه بسبب تزاحم المادة المخزونة مما يؤثر سلبا على الصحة النفسية والعقلية للانسان.

3- على الصعيد الامني ترتفع المخاطر الامنية كلما ارتفع عدد الملفات في هذا الجهاز او ذاك وترتفع معه امكانية التعرض الى الاختراق أو عند وقوعنا ضحية للسرقة نتيجة لتراكم المعلومات الحساسة والمحتوى الشخصي عليها، تلك ابرز المخاطر التي تدعونا الى التخلص من الاكتناز الرقمي المرضي وتخطي تداعياته الخطيرة علينا نحن البشر.

  • ما لسبيل الى الخلاص من الاكتناز الرقمي؟

السبيل الى التخلص من الاكتناز الرقمي وتضيق دائرته يتمثل بالتنظيف الرقمي الموسمي، إذ ان الحواسيب والاجهزة اللوحية المختلفة ينبغي ان يعاد ترتيبها واخراج غير المفيد منها كما تفعل ربة المنزل مع منزلها سنوياً او فصلياً، فتقليل المقتنيات الرقمية ضرورة ملحة للانسان لتحقيق السلام النفسي والصفاء العقلي، وله تأثير حقيقي وإيجابي يزيد من رفاهية الإنسان.

  ومن الاهمية بمكان ان يميز الانسان بين البيانات الضرورية التي تحتاج إلى الحفظ، وبين البيانات غير الضرورية والتي تأخذ مساحة كبيرة،  ويفضل ان  يعمل الانسان على تطوير مهارة اتخاذ القرار، حيث يجب على الفرد اتخاذ قرارات سريعة تتعلق بحاجته إلى البيانات من عدمها ، وبذا يعبر الانسان صوب الاقلاع عن هذه الظاهرة المرضية.

  • الاسباب

هنا اكتشفت أنني أواجه صعوبة في التخلص من عدد كبير من الملفات لارتباطي عاطفيًا بها، أو لاعتقادي أنني ربما أحتاجها فيما بعد.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا