الأخبار

في اليوم الـ 114 للعدوان الصهيوني على غزة؛ شهداء بالعشرات واعتقالات بين صفوف النازحين

الهدى – وكالات ..

واصلت الطائرات الحربية الصهيونية، اليوم الاحد، قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم 114 من العدوان الصهيوأمريكي، مخلفة العشرات من الشهداء الفلسطينيين ومئات الجرحى.
وأفادت وسائل الإعلام الفلسطينية بأن قوات العدو الصهيوني ارتكبت، اليوم، 18 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 174 شهيدا و310 اصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية لترتفع حصيلة العدوان الى 26257 شهيدا و64797 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.. فيما نفذت قوات العدو الصهيوني حملة اعتقالات شرسة بحق النازحين من خان يونس.
وأقامت نقاط تفتيش مزودة بكاميرات غرب المخيم ويتم من خلالها اعتقال الشباب جميعهم لعدة ساعات قبل أن يتم نقل بعضهم إلى المعتقلات.
وأفادت وسائل الإعلام أيضا باستشهاد 16 مواطنا على الأقل خلال 12 ساعة ووصلوا إلى مشفى ناصر والمشفى الأوروبي بخان يونس .في حين تركز القصف في المناطق الغربية من خان يونس سيما محيط مستشفى ناصر.
وارتقى شهداء وجرحى في قصف صهيوني استهدف منزلاً على شارع البحر غربي خانيونس.كما ارتقى شهيد وأربع اصابات في قصف صهيوني ايضا استهدف منطقة جورة العقاد في خانيونس.
وتعرضت خزانات المياه بمجمع ناصر الطبي للتلف والاعطال نتيجة الشظايا ونيران المسيرات الصهيونية.
وادى تلف خزانات المياه ادى الى تسرب المياه الى المباني وقسم العناية المركزة ونقص المياه في مركز غسيل الكلى دون ان يتمكن الطاقم الفني من اصلاح الاعطال التي لحقت بخزانات المياه فوق أسطح مجمع ناصر الطبي.
ودمرت قوات العدو الصهيوني مربعات سكنية في بطن السمين وفيران النجار جنوب مدينة خان يونس. كما قصفت المدفعية عدة مناطق شرق محافظة رفح.
وقصفت قوات العدو الصهيوني عدة منازل شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. كما قصفت المدفعية بشكل متواصل عدة مناطق في جباليا وبيت لاهيا.
هذا وتشهد حياة مئات آلاف النازحين في قطاع غزة مأساة جديدة فاقمت من معاناتهم، بسبب مياه الأمطار الغزيرة التي أغرقت خيامهم ومراكز الإيواء التي تجمعهم.
وبسبب استمرار المنخفض الجوي الذي تتعرض له الأراضي الفلسطينية، وتمثل في هطول أمطار غزيرة، نتج عنها غرق آلاف الخيام ومراكز الإيواء في شمال غزة وجنوبها، ما أسفر عن أضرار مادية في الممتلكات والأغطية.
وفي الوقت نفسه تزداد قسوة الظروف على النازحين بسبب نقص الأغطية والملابس الثقيلة ووسائل التدفئة التي يمكن بها مواجهة الأجواء الشتوية.
مُتحدث الدفاع المدني الفلسطيني محمد بصل، قال في تصريح صحفي إن “الأمطار الغزيرة تنذر بحدوث فيضانات كبيرة في العديد من المناطق المنخفضة المليئة بخيام النازحين في غزة”، مشيرًا إلى تلقي أكثر من ألف إشارة وإنذار بغرق خيام ومنازل في مختلف محافظات غزة.
ولفت إلى أن عدم توفر كميات الوقود اللازمة لتشغيل مضخات مياه الأمطار ولتحريك سيارات الإنقاذ إلى المناطق الغارقة، يتسبب في عرقلة عمل أطقم الدفاع المدني، محذرًا من المعاناة التي يشعر بها النازحون بسبب صعوبة الأوضاع المعيشية وتردي المنظومة الصحية في ظل نقص الغذاء وارتفاع الأسعار، وسط تخوف من انتشار الأمراض والأوبئة في أوساطهم.
من جانبه، حذر منسق اتحاد بلديات قطاع غزة حسني مهنا، من تسرب مياه الصرف الصحي لمنازل المواطنين ومراكز الإيواء بفعل العوامل الجوية والأمطار الغزيرة، مُعربًا عن خشيته من طفح مياه الأمطار المختلطة بالصرف الصحي في بركتي الشيخ رضوان وأبو راشد شمال مدينة غزة، بعد أن وصل ارتفاع المياه داخل البركتين إلى مستويات غير مسبوقة.
وشدد على ضرورة توفير الوقود اللازم لتشغيل مضخات المياه في برك تجميع مياه الأمطار.
ومنذ بدء العدوان الصهويني على قطاع غزة في السابع من اكتوبر الماضي، بلغ عدد النازحين الفلسطينيين نحو مليوني نسمة، يعيشون في ظروف إنسانية صعبة، جراء الحصار ونقص الحاجيات الأساسية، وسط تخوف من انتشار الأمراض جرّاء ذلك.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا