الأخبار

المفوضية توضح آلية تقديم التحالفات والأحزاب في انتخابات مجالس المحافظات

الهدى – بغداد ..

جددت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاثنين، التاكيد على موعد فتح تسجيل التحالفات وأسماء المرشحين في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.
وقال رئيس الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، عماد جميل، في تصريح صحفي، إن “الندوة التي عقدت اليوم، بحضور رئيس مجلس المفوضين ورئيس الإدارة الانتخابية وعدد من أعضاء المجلس ومدير عام إدارة الأحزاب وموظفي دائرة الأحزاب، كانت من أجل شرح تفاصيل آلية تقديم التحالفات والأحزاب وتسجيلها لدى دائرة الأحزاب للفترة من الأول من تموز ولغاية الـ30 من تموز”.
وتابع “كذلك تم شرح آلية تقديم أسماء المرشحين وشروط الترشيح التي ستكون في يوم 15 تموز ولغاية الـ13 من آب”، موضحاً “أهمية الندوة كونها تأتي للتعريف حول كيفية تسجيل التحالفات والأحزاب في دائرة الاحزاب، وعن كيفية تقديم قوائم المرشحين”.
وذكر، أنه “تمّت الإجابة عن استفسارات ممثلي الأحزاب والأمناء العامين لهذه الأحزاب ورؤساء الأحزاب، كما تمت مناقشة أسئلة الحاضرين”، لافتاً إلى أن “المفوضية لديها شراكة مع المساءلة والعدالة ومع وزارتي التربية والتعليم العالي بخصوص صحة صدور الشهادات التي ستقدم”.
وفي الوقت الذي انطلقت فيه نشاطات الأحزاب الكبرى والتقليديَّة لحشد جمهورها وقواعدها من أجل خوض انتخابات مجالس المحافظات، أعلنت مجموعة من الأحزاب الناشئة والقوى الجديدة على الساحة السياسيَّة برامجها الانتخابية، وسط “شبه اتفاق” في آراء المراقبين والمتابعين، على أنَّ فرصة هذه الأحزاب الجديدة ستكون ضئيلة في الفوز بمقاعد مريحة من مجالس المحافظات في ظل قانون الانتخابات الجديد، بينما كانت النظرة الأكثر واقعية تشير إلى أنَّ الأحزاب التقليدية ستهيمن على المشهد الانتخابي بصورة أكبر من ذي قبل.
وقرر مجلس الوزراء، في وقت سابق، أجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق في يوم 18 كانون الأول المقبل خلال العام الحالي 2023.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا