الأخبار

مفوضية الانتخابات تفتح باب تقديم الطعون بالنتائج وتحدد أربع جهات لاستقبال تلك الطعون


الهدى – بغداد

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، فتح باب تقديم الطعون بنتائج الانتخابات،وحددت الجهات التي تستقبل الطعون.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي بحسب الوكالة الرسمية: إن “المتضرر من قرار مجلس المفوضين بإعلان النتائج الأولية للتصويت العام والخاص يحق له تقديم الطعن بذلك القرار بحسب قانون المفوضية رقم 31 لسنة 2019 للمادة 20 الذي أعطى حق الطعن للحزب السياسي أو المرشح بقرار مجلس المفوضين خلال 3 أيام تبدأ من اليوم التالي لنشر نتائج الانتخابات”.
وأشارت إلى أن “مجلس المفوضين يتولى الإجابة على طلبات الهيئة القضائية للانتخابات، واستفساراتها بشأن الطعون خلال مدة لا تتجاوز 7 أيام عمل من تاريخ ورودها إليها”.
وأكدت أن “الهيئة القضائية للانتخابات تبت في الطعن المقدم خلال مدة لا تزيد على 10 أيام من تاريخ إجابة مجلس المفوضين على الطعن”.
حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الثلاثاء، أربع جهات لاستقبال الطعون الخاصة بنتائج الانتخابات، فيما أعلنت عن تشكيل لجنة في المكتب الوطني.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، إن “تقديم الطعون يكون في مكاتب المحافظات الانتخابية ومكتب الهيئة وفي الهيئة القضائية للانتخابات”.
وأضافت: “بالنسبة للمكتب الوطني للمفوضية فقد شكلت لجنة من موظفي قسم الشكاوى والطعون القانونيين لاستقبال الطعون في دائرة الأحزاب والتنظيمات السياسية”.
وأوضحت الغلاي أن “المفوضية شكلت لجنة لتصنيف الشكاوى في مكاتب المحافظات الانتخابية، وتكون برئاسة أعضاء القضاة من مجلس المفوضين، واللجنة تتضمن مدير عام وموظفاً فنياً مختصاً بالجوانب الفنية من دائرة تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن موظف قانوني مختص في الشكاوى والطعون”.
وأضافت أن “كل لجنة تضم في عضويتها استشارياً من المختصين بتصنيف الشكاوى من مكتب الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية “اليو نامي””، مشيرة الى أن “اللجان تتولى تصنيف الشكاوى يومي الاقتراع العام والخاص للانتخابات النيابية 2021 وفرزها الى شكاوى خضراء أو صفراء أو حمراء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا