أسوة حسنة

التعددية في عهد الرسول الأكرم .. نسيج اجتماعي متقدّم

لا ينبغي أن نشك لحظة واحدة في أصالة مبدأ الوحدة الإسلامية ومدى فاعليته في تركيز قوة المسلمين، و في تعبيره عن تماسكهم، ليكونوا “كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمّى”، وهو الحديث النبوي المقتبس من آية الوحدة في قوله تعالى: (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون).

ولكننا في إطار الحديث عن الوحدة لا ينبغي أن نغفل حالة التعدد، ومدى فاعليتها في نماء المجتمع و رفاهه، إذ قد يُلتبس على البعض، مفهوم التعدد بحالة الفرقة و التشرذم في المجتمع، وشتان بين ذينك المفهومين.

استفاد الرسول، صلى الله عليه وآله، من حالة التعدد القبلي في إشاعة روح المسؤولية لدى القبائل على تصرفاتهم وعلاقاتهم بالقبائل الأخرى

 وعند دراستنا لحياة الرسول الأعظم، صلى الله عليه وآله، الذي جاء قدوة للمؤمنين، لنسلط الضوء على التعددية، وكيف كانت تنزل للتطبيق في الواقع الخارجي، فإننا سنخرج بمفهوم إيجابي للتعددية، بل وسنراها متمّمة للمشاريع الوحدوية، حيث تجعل من المجتمع الإسلامي نسيجاً يرقى بمشاريعه الإصلاحية وبمؤسساته التنموية، و داعماً أساسياً لكل أعمال الخير والصلاح.

ولبيان أبعاد التعددية ودلالاتها وطرق تفعيلها في المجتمع الإسلامي، وكيفية دعمها لمبدأ الوحدة الإيمانية، لابد أن ندرس تناول الرسول، صلى الله عليه وآله، لها وطرق تعامله معها.

تعدّديات متنوعة

لقد كانت التعددية السائدة في المجتمع العربي قبل الإسلام، تعكس حالة التعدد (القبلي) الذي يستمد قوته من القبيلة والنسب فيما بين أفراد القبيلة الواحدة، حيث كانت من القبائل المعروفة في المدينة المنورة على سبيل المثال، قبيلة بني عوف، وبني ساعدة، وبني النّجار وغيرهم، وعندما دخل الرسول، صلى الله عليه وآله، المدينة مهاجراً إليها لم يلغِ هذه الحالة من التعدد، وإنما نظمها وجعل لكل قبيلة حقوقاً تؤديها، وواجبات تلتزمها.

 حتى أن التاريخ ينقل لنا أن الرسول، صلى الله عليه وآله، جاء للتقسيم الحاصل في المدينة على أساس قبلي و التي كانت فيه القبائل موزعة إلى نواحي وقصبات، حيث كانت كل قبيلة تعيش لوحدها بعيدة عن القبائل الأخرى، فجعل، صلى الله عليه وآله، لكل قبيلة نقيباً مسئولاً ومشرفاً على قبيلته وممثلاً لها في تجمع يضم كل نقباء القبائل، وجعل عليهم نقيباً، سُمي نقيب النقباء.

واستفاد الرسول، صلى الله عليه وآله، من حالة التعدد هذه في إشاعة روح المسؤولية لدى القبائل على تصرفاتهم وعلاقاتهم بالقبائل الأخرى، كما استفاد من جهة أخرى من حالة التنظيم بينها في التعاون على البر والتقوى فيما بينها عبر التنسيق بين النقباء في حالات الحرب والسلم وغيرها.

 وقد كانت حالة الاستفادة من هذا التعدد والإبقاء عليه مع إشاعة المسئولية وروح التعاون، واضحة في العهد والميثاق الذي كتبه الرسول، صلى الله عليه وآله، أول قدومه إلى المدينة المنورة، وأرسى بنوده التي تدلل على ذلك التنظيم، ومن البنود مثلاً: أن “بنو عوف على ربعتهم، يتعاملون معاملتهم الأولى، وكل طائفة تفدي عاينها بالمعروف والقسط بين المؤمنين، و بنو ساعدة على ربعتهم يتعاملون معاملتهم الأولى، وكل طائفة تفدي عاينها بالمعروف والقسط بين المؤمنين…”، وهكذا إلى آخر العهد.

وقد نشأ نوع آخر من التعدد، غير التعدد القبلي الذي جعله الرسول يصبّ في مصبّ الوحدة الإيمانية، وذلك النوع نشأ من طبيعة الحركة الإسلامية للرسول، صلى الله عليه وآله، ضد الكفار، ومن مخاض حركة تبليغ الرسالة المحمدية، حيث هاجرت فئة من المسلمين في سبيل الله مع الرسول، صلى الله عليه وآله، مخلفين وراءهم كل ما يملكون، من مكة إلى المدينة وسمّوا بالمهاجرين، والقسم الآخر سموا بالأنصار لنصرتهم الرسول، صلى الله عليه وآله، وقسم ثالث هم التابعين بإحسان الذين دخلوا الإسلام بعد الهجرة .

هنالك نوع آخر من التعددية، وهو النوع الذي أسّسه الرسول الأعظم، صلى الله عليه وآله، في المجتمع الإسلامي أثناء بنائه من الداخل وأثناء تبليغ الرسالة إلى الخارج، فعمد، صلى الله عليه وآله، إلى تكوين مجموعات مختلفة، وأوزع لكل منها مهمة تقوم بها في سبيل بناء المجتمع

فتعامل الرسول بحكمته العظيمة مع هذا النوع من التعدد لا بإلغائه و إزالة التسميات والمميزات – مثلاً- بل عمد إلى المؤاخاة، حيث يقول ربنا عز وجل: {إنما المؤمنون أخوة}، والمؤاخاة إنما هي لبيان الجامع المشترك والتوحد على الهدف الذي ينطلقون لأجله، فتصب كل جهودهم على اختلافها وتنوعها في مصب واحد، هو الإيمان بالله تعالى.

 وتعامل الرسول، صلى الله عليه وآله، مع هذه التعددية بقبول ورضا، ووظفها لصالح تنمية المجتمع وتبليغ الرسالة بكل حكمة، فنظم الوضع الاجتماعي للمهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان، ووضع للمهاجرين بنداً في عهد المدينة وهم الوافدون عليها، كما وضع للأنصار وقبائلهم، وجاء الذكر الحكيم بالآيات البيّنات لتعزّز ذلك وتنظّم الوضع الاجتماعي للمهاجرين مع حفظ التسميات والأدوار إذ قال ـ تعالى ـ: {للفقراء من المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً، وينصرون الله ورسوله، أولئك هم الصادقون، والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم و ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا إنك رؤوف رحيم}.

فهذه الآية تحكي تنظيم العلاقة الاجتماعية والإيمانية بين الفئات الثلاث، ولم تأتِ لإلغائها، فليست حالة التنوع في المجتمع وتعدد الجماعات والأحزاب هي الحالة السلبية، إنما الحالة السلبية هي الابتعاد عن مبدأ الأخوة الإيمانية الذي ينظم العلاقة فيما بين الفئات المتعددة الذي يسبب بدوره مشكلة التنازع والتفرق، فتذهب ريح المجتمع الإسلامي الذي أراده الرسول، صلى الله عليه وآله، فيتراكم فشل على فشل، وقد قال تعالى: {ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم}.

بل وقد استفاد الرسول من هذا النوع من التعدد حتى في توزيعه لمهام الرسالة، فعندما حاصر الكفار المدينة اقتصادياً لئلاّ تصل البضائع للمسلمين، أمر الرسول بالمراقبة لحركة القوافل، وفي هذه المهمة وزّع الرسول المهمة بين المهاجرين والأنصار، فكان لكل منهم يوماً يراقبون فيه القوافل، فكان هذا دليلاً على قبول التعدد والاستفادة منه في مجال العمل الإسلامي .

بناء الاختصاصات

وهنالك نوع آخر من التعددية، وهو النوع الذي أسّسه الرسول الأعظم، صلى الله عليه وآله، في المجتمع الإسلامي أثناء بنائه من الداخل وأثناء تبليغ الرسالة إلى الخارج، فعمد، صلى الله عليه وآله، إلى تكوين مجموعات مختلفة، وأوزع لكل منها مهمة تقوم بها في سبيل بناء المجتمع، وذلك لاستيعاب العمل على كافّة مستوياته من جهة، ولإنجاز المهام بإتقان عبر التخصّص من جهة أخرى.

 فتكوّنت مجموعة القادة العسكريين الذين خاضوا الحروب وواجهوا حملات الهجوم من قبل الأعداء، ومجموعة التبليغ خارج حدود المدينة، فكانت تذهب السرايا لإيصال الدعوة المحمدية إلى الآفاق الأخرى، ومجموعة أخرى مكونة من المعلّمين الذين يعلّمون الناس الكتابة والقراءة والقرآن.

وبهذا التقسيم استطاع الرسول، صلى الله عليه وآله، أن يحقّق نهضة في المجتمع لم يسبق لها مثيل على وجه الأرض ففي فترة وجيزة برز قادة الحروب البارعين أمثال الإمام علي، عليه السلام، وأخوه جعفر، ومن المعلّمين، حتى للغات الأخرى برز عبد الله بن سعيد، وعبادة بن صامت، اللذان علّما أهل المدينة، ومن المتفقهين برز الإمام علي، عليه السلام، وابن عباس، ومن قادة السرايا، مصعب بن عمير، وغيرهم الكثير، ومنهم من جمع أكثر من تخصص حسب قدراته و مهاراته، كالإمام علي، عليه السلام الذي كان أفقههم وأشجعهم وأحكمهم .

 إنّ هذه الحالة من التعدد كانت تسير في عملية بناء المجتمع، ولا تتوقف، ففي الوقت الذي تذهب السرايا للتبليغ خارج المدينة، يلتف المسلمون حول المعلمين لتلقّي العلوم، وكان يجمعهم هدف واحد وهو إيصال الرسالة الإسلامية إلى العالم .

وبفضل عبقرية الرسول الأعظم، صلى الله عليه وآله، وحكمته في تطويع حالة التعددية و الاستفادة منها في البناء، وجعله منها نسيجاً متماسكاً ومتكاملاً، استطاع، صلى الله عليه وآله، أن يحقق به نهضة حضارية شامخة في زمن قياسي لم يكن له نظير. قال الله ـ تعالى ـ في كتابه الكريم: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير}. (الحجرات/ 19).

عن المؤلف

السيد محمود الموسوي

اترك تعليقا