الأخبار

مواكبُ العزاء الكربلائيّة تحيي ذكرى استشهاد الإمام السجّاد واستعدادات واسعة تسبق زيارة الاربعين

أحيت، يوم أمس الاثنين، مواكبُ العزاء الكربلائيّة الذكرى السنويّة الأليمة لاستشهاد الإمام عليّ بن الحسين السجّاد عليه السلام، وكما هي عادتُهم في إحياء واستذكار مصائب الأئمّة المعصومين عليهم السلام التي توارثوها جيلاً بعد آخر، حيث اختلفت هذا العام نتيجةً لتداعيات وباء كورونا بتنظيمٍ وإحياءٍ مختلف عن سابقه.
وقال معاونُ رئيس قسم المواكب والهيئات الحسينيّة في العتبتَيْن المقدّستَيْن هاشم الموسوي: “انطلقت عددٌ من مواكب وهيئات وأطراف مدينة كربلاء المقدّسة، قاصدةً ضريحَيْ سيّد الشهداء وأخيه أبي الفضل العبّاس سلام الله عليهما، لتقديم العزاء لصاحب العصر والزمان عجّل الله تعالى فرجه الشريف بهذه الذكرى الأليمة التي ألمّت وفَجَعت أهل البيت ومحبّيهم”.

في سياق منفصل وضمن الاستعدادت الجارية لاستقبال زيار اربعينية الامام الحسين عليه السلام، قامت مديريّة بلديّة كربلاء المقدّسة، باكساء الطبقة النهائيّة والختاميّة للشارع المؤدّي الى بوّابة القبلة لمرقد أبي الفضل العبّاس عليه السلام بمادّة الأسفلت.
وقال عضو مجلس إدارة العتبة العبّاسية المقدّسة جواد الحسناوي، “هناك تنسيقٌ وتعاون عاليان بين العتبة المقدّسة ومحافظة كربلاء والدوائر الخدميّة فيها، ومنها مديريّة بلديّة المحافظة، ممّا أفضى عن تنفيذ عددٍ من الأعمال الخدميّة كان من ضمنها إكساء الشوارع المؤدّية الى مرقد أبي الفضل العبّاس عليه السلام”.
واضاف، انه تمت “المرحلة النهائيّة من إكساء شارع بوّابة القبلة للمرقد الطاهر، التي جاءت متزامنةً مع الاستعدادات الجارية لزيارة الأربعين، حيث يُعدّ هذا الشارع من أهمّ الشوارع لمرور الزائرين ومواكب العزاء”.

الى ذلك عقدتْ مديرية بلدية كربلاء المقدسة، اجتماعاً موسعاً مع مدراء البلدية والبلديات في عدة محافظات عراقية، لمناقشة الاستعدادات الخدمية الخاصة بإحياء الزيارة الأربعينية المباركة.
وقال المكتب الاعلامي في بلدية كربلاء: أن “مدير البلدية المهندس عبير سليم ناصر استقبل صباح الاثنين في مقر المديرية، مدراء البلدية والبلديات ومن ينوب عنهم في المحافظات المجاورة، لمناقشة الاستعدادات الخدمية الخاصة بالزيارة الأربعينية”.
وأضاف المكتب في بيان له، أن “الاجتماع حضره مدراء البلدية في محافظات بغداد والديوانية وديالى، وكذلك نائبين عن مدراء البلدية في محافظات (كركوك، الأنبار، الكوت، ذي قار، ميسان، بابل وصلاح الدين)، وتم بحث حث موضوع التعاون المشترك مع المؤسسات البلدية مع قرب بدء مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) وتوجه الملايين صوب قبلة أبي الأحرار كربلاء المقدسة”.
وأشار البيان إلى أن “الزيارة الأربعينية المليونية تتطلب شحذ الهمم وتظافر الجهود لجميع الكوادر العاملة في مجال التنظيف وكذلك تأمين الآليات المناسبة للعمل على تنفيذ الخطة الخدمية الموضوعة من قبل بلدية كربلاء”، مبيناً ان “مدير بلدية كربلاء أكد على ضرورة دعم محافظة كربلاء بالجهد الآلي والبشري”، ولافتا الى أن “مدراء البلدية ونائبيهم أبدوا استعدادهم للتعاون المشترك وخاصة في هكذا زيارة مليونية”.

هذا وشرعت الملاكات الفنية والهندسية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بنصب المجسر الحديد قرب مرقد الامام الحسين عليه السلام، استعدادا لزيارة الاربعين الحسيني.
وتأتي عملية نصب المجسر لتسهيل حركة الجموع المليونية ومنع الازدحامات خلال تأدية مراسيم زيارة الاربعين عند حرم الامام الحسين واخيه العباس عليهما السلام في مدينة كربلاء المقدسة.

وأعلنت قيادة عمليات كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن إعداد الخطط اللازمة لتأمين زائري أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، مشيرة الى أن أبواب المحافظة مفتوحة أمام الزائرين.
وقالت القيادة في بيان صدر عنها، اليوم، إنه “تم إعداد الخطط اللازمة لتأمين زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام لحماية الزائرين”.
وأضاف البيان، أن “الخطة شملت نشر القوات الأمنية المشاركة، يوم الخامس من شهر صفر، وتهيئة ساحات من ثلاثة محاور، بغداد وبابل والنجف من قبل محافظ كربلاء، وبإشراف القوات الأمنية لحمايتها”.
وأشار الى انه “تم تشكيل لجنة مشتركة من قيادة العمليات والمحافظة، لغرض التنسيق وارسال جهد الدولة من العجلات التابعة لوزارة النقل والتجارة والدفاع لغرض نقل الزائرين”، داعيا المواطنين، إلى”الالتزام بالعجلات المخصصة لنقلهم ذهاباً وإياباً، وعدم ادخال العجلات الصغيرة إلى المحافظة”.

وفيما يتعلق بحركة الزائرين نحو مدينة كربلاء لاحياء زيارة الاربعين، انطلقت قوافل الزوار الكويتين صوب الحدود العراقية للمشاركة في احياء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام.
وقالت مصادر صحفية، ان جموعا غفيرة من المواطنين، انطلقوا سيرا على الاقدام صوب الحدود العراقية للمشاركة في زيارة الاربعين الحسيني.
واضافت المصادر، ان المواطنين بانتظار موافقة الحكومة العراقية لاجتياز الحدود والمشاركة في الزيارة، مع تأكيدهم على رعاية التوجيهات الصادرة عن الجهات الصحية بخصوص تفادي انتشار فيروس كورونا.

وتحت شعار “من البحر الى النحر”، تواصل مسيرة العشق الحسيني زحفها سيراً على الأقدام للمشاركة في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام في كربلاء المقدسة.
وتستمر مواكب المشاية بانطلاقها من منطقة رأس البيشة في قضاء الفاو جنوب محافظة البصرة الى كربلاء المقدسة، للمشاركة في احياء ذكرى الاربعين في 20 من شهر صفر.
يذكر أن زيارة الأربعين تعد واحدة من أهم المناسبات الدينية، ويحرص ملايين المسلمين على إحيائها من خلال الذهاب إلى كربلاء مشياً على الأقدام، في حين تنتشر آلاف المواكب والهيئات على الطرق المؤدية إلى المدينة لإيواء الزائرين وتقديم الطعام لهم.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا