الأخبار

الزراعة تكمل استعدادتها لموسم الحصاد والموارد المائية تؤمن احتياجات المزارعين من الماء

أعلنت وزارة الزراعة، إكمال إجراءاتها المتبعة للبدء بحصاد أكثر من ١٣ مليون دونم من محصولي الحنطة والشعير للموسم الزراعي الحالي ٢٠٢٠.
وذكر بيان للوزارة، اليوم، انها “استنفرت كوادرها وخبراءها وآلياتها العاملة في المحافظات كافة لاستكمال الاستعدادات للبدء بحصاد محصولي الحنطة والشعير وبحدود ٩ ملايين دونم من محصول الحنطة و ٤ ملايين دونم من محصول الشعير استناداً إلى توجيهات وزير الزراعة من خلال القيام بتوفير الآليات والمستلزمات الضرورية لإنجاح عملية الحصاد وضمان سير الخطة الموضوعة للموسم الزراعي الحالي بصورة صحيحة”.
وأضاف البيان ان “المساحات المزروعة لمحصولي الحنطة والشعير تعد هذا العام هي الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة حيث من المتوقع ان تسجل أرقامًا كبيرة في معدلات الإنتاج تنفيذا لخطة الوزارة التي تهدف إلى زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية كما ونوعا وتطوير القطاع الزراعي في العراق ودعم الفلاحين والمزارعين”.
وأشار الى ان “هذه العملية تأتي استكمالًا للسياسة التي اتبعتها الوزارة في زيادة غلة الدونم وتحقيق الإنتاج الوفير من محاصيل الخضر والحبوب وبذور الرتب العليا فضلًا عن بيض المائدة والدواجن والأسماك والتمور وصولًا إلى الاكتفاء الذاتي منها بغية توفير الأمن الغذائي للمواطن ودعمًا للاقتصاد الوطني”.
من ناحيتها أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الاربعاء، استمرار تأمين الاطلاقات المائية للاراضي الزراعية بكافة محافظات العراق.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنها مستمرة “بتأمين الاطلاقات المائية للاراضي الزراعية بكافة محافظات العراق لاستمرارية الانتاج الزراعي وتامين الغذاء لابناء الشعب العراقي في ظل ظروف انتشار وباء كورونا المستجد، على الرغم من أستمرار الجانب التركي ملء سد اليسو ووصوله الى مراحل خزنية متقدمة”.
واضافت: “كما ان الخزين المائي في السدود والخزانات أرتفع الى ٥٠ مليار م٣ مما يعطي أطمئنان كافي لتلبية كافة الاحتياجات الزراعية والصناعية والبيئية ومياه الشرب للموسم الصيفي الحالي والشتوي القادم، أضافة الى أرتفاع نسب الاغمار في مناطق أهوار جنوب العراق الى الحد المخطط له مما ادى الى تحسن بيئتها والحفاظ على أرثها الايكولوجي وتنوعها البيئي والاحيائي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا