الأخبار

كربلاء ترفد السوق المحلية بكميات كبيرة من بيض المائدة والدجاج اللاحم

الهدى – كربلاء المقدسة ..

كشف المستشفى البيطري في محافظة كربلاء المقدسة عن تسويق المحافظة لأكثر من 160 مليون بيضة مائدة واكثر من مليوني من الدجاج اللاحم، كما انتجت مفاقس كربلاء اكثر من مليون ونصف فرخه خلال شهرً كانون الثاني 2024 تزامنا مع افتتاح العديد من المشاريع الاستثمارية.
وأعلنت المستشفى البيطري، شعبه الدواجن، اليوم الاثنين، عن منح شهادات صحية بيطرية بواقع 3000 شهادة صحية بيطرية ( تصريح مرور ) وحسب الكشوفات الصحية البيطرية لمشاريع الدواجن تحت اشراف كادر بيطري لمتابعة ومراقبة اجراءات الامن الحيوي والرصد والتحري عن امراض الدواجن، وتم تجهيز كافه الفرق البيطرية بمعدات السلامة الشخصية بواقع 12 كشف للمفاقس و 22 كشف لحقول دجاج اللحم و 28 كشف لحقول الدجاج البياض.
وبينت ان الانتاج يتم تصديره الى المحافظات كافة ومنها : (المثنى والانبار وميسان ونينوى والناصرية و بابل والبصرة والقادسية والنجف وبغداد وصلاح الدين وكركوك وواسط وديالى والسليمانية واربيل وغيرها من المناطق.)
وقال مسؤول شعبة الدواجن في المستشفى البيطري الدكتور وسام الجابري في بيان صحفي، صدر اليوم، إنه “تم تسويق أكثر من 160 مليون بيضة مائدة عن طريق 6 مشاريع عاملة من اصل اكثر من 10 حقول مجازه في محافظة كربلاء تم إنشاؤها وتعمل بنظام الأقفاص”، لافتا الى ان هناك اكثر من 200 حقل لانتاج دجاج اللحم مجاز عامل وغير عامل في المحافظة، وان الطاقه الكلية لحقول الدجاج البياض في مرحلة الإنتاج البيض لهذه المشاريع بلغ اكثر من مليوني من الدجاج البياض في مرحلة التربية والانتاج فيما بلغت الكميات المنتجة من دجاج اللاحم اكثر من 2 مليون دجاجة اللاحم بواسطة 6 مشروع عامل لإنتاج دجاج اللاحم ومراجع للمستشفى البيطري خلال هذا الشهر واكثر من مليون ونصف فرخة بواقع 4 مفاقس عاملة في المحافظة”.
وتابع أن “الكميات التي تم تسويقها من الدواجن في المحافظة إلى الأسواق المحلية تتراوح اوزانها 1.5 الى 2 كيلوغرام عن طريق مشاريع الدواجن العاملة في المحافظة”.
بدورها ذكرت “الدكتورة فؤادة عادل” مسؤولة شعبة الوبائية، ان عدد الزيارات من خلال ملاكات المستشفى البيطري لمشاريع الدواجن بلغت 120 زيارة للتحري والرصد عن مرض اتفلونزا الطيور واعلنت عن خلو محافظة كربلاء من مرض انفلونزا الطيور، حيث يتم تشخيص الامراض الفايروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية والتسمم سريريا وتشريحيا وارسال العينات المختبرية للمختبر لتأكيد الاصابة واستخدام كتات الفحص السريع والاعداد المفحوصة بلغت 1000 من العدد الكلي للدجاج البالغ 1790000.
واشارت المستشفى البيطري كربلاء المقدسة ان هنالك زيادة فعلية في اتتاج بيض المائدة والدجاج الحي بشكل واضح بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لمحافظة كربلاء المقدسة .
الى ذلك أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، عن إنتاج ( 7700 طن) من أعلاف الدواجن من خلال اربعة معامل عاملة في محافظة كربلاء المقدسة.
وقال وكيل رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، حسين علي نوري في تصريح صحفي، إن”اربعة معامل للأعلاف في محافظة كربلاء المقدسة أنتجت خلال شهر كانون الثاني الماضي (7700 طن) من اعلاف الدواجن لسد حاجة مشاريع الثروة الحيوانية المتعلقة بانتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة والمفاقس”.
واضاف نوري، ان “معمل علف الواحة لإنتاج البلت الذي يقع في ناحية الجدول الغربي والذي تبلغ طاقته الإنتاجية(30) طن/ساعة أنتج(3700 طن) ، فيما أنتج معمل علف الحافظ الذي يقع في ناحية الجدول الغربي والذي تبلغ طاقته الإنتاجية(10) طن/ساعة (1000 طن ) ، بينما انتج معمل علف السعود للدواجن الذي يقع في ناحية الحسينية والذي تبلغ طاقته الانتاجية 4 طن/ساعة ( 500 طن)”.
وتابع نوري الى، “معمل اعلاف كربلاء التابع للعتبة الحسينية المقدسة والذي يقع ضمن الشعبة الصحراوية وتبلغ طاقته الانتاجية 40 طن /ساعة بانتاج 2500 طن)” .
واشار نوري الى، ان “معمل كربلاء للعلف الحيواني الذي تبلغ طاقته الانتاجية(9.5) طن /ساعة
وكذلك معمل علف الهندية الذي تبلغ طاقته الانتاجية (5) طن/ ساعة ومعمل بلت الحسينية الذي تبلغ طاقته الانتاجية 20 طن / ساعة متوقفة عن العمل بسبب وجود اعمال ترميم وصيانة فيهما”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا