الأخبار

التعليم العالي تطلق مسابقة “المناخ” لأساتذة وطلبة الدراسات العليا

الهدى – بغداد ..

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور نعيم العبودي، إطلاق المسابقة البحثية للمناخ الخاصة بأساتذة وطلبة الدراسات العليا في الجامعات العراقية.
جاء ذلك في كلمته خلال المؤتمر الدولي الثالث عن التغير المناخي وانعكاسات الأمن والتنمية، حيث أكد أن المسابقة الموسومة (العراق والمناخ وأثره على الأمن والاستقرار والتنمية) موجهة إلى أساتذة وطلبة الدراسات العليا بهدف تمكينهم من الإسهام النوعي في تقديم الحلول العلمية من خلال البحوث المنشورة أو المقبولة للنشر في مجلات الربع الأول والثاني من مستوعبات سكوبس وكلاريفيت للأعوام الممتدة من عام 2020 ولغاية 2023.

واقيم اليوم الاربعاء، في العاصمة بغداد، مؤتمر المناخ الدولي الذي نظمه المعهد العراقي للحوار وكلية العلوم السياسية في جامعة بغداد، بحضور رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات العلمية والاكاديمية.
وأوضح العبودي في كلمته أنه سيكون متاحا أمام الباحثين تقديم البحوث عن طريق المنصة الإلكترونية (https://cra.rdd.edu.iq) اعتبارا من الأول من تشرين الثاني ولغاية الأول من شباط المقبل من عام 2024.
واشار الى أنه سيتم تكريم أفضل عشرة مشاركين بواقع خمسة جوائز للفائزين من التخصصات الإنسانية وخمسة جوائز للفائزين من حقل التخصصات العلمية في هذه المسابقة التي تبلغ قيمتها المالية خمسة ملايين دينار لكل فائز.
وأضاف أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل جاهدة على تمكين الجامعات من أدوار فعالة ونشطة في هذه المساحة وتكثيف جهودها النوعية وزيادة مساحات النشر العلمي وتوسيع دائرة الرسائل والأطاريح الجامعية المرتبطة بتشخيص هذه الظواهر وتقديم المعالجات والحلول العلمية وتعزيز فرص التطوير التي من شأنها أن تسهم في تقديم الحلول المستدامة لمشكلات التغير المناخي.
ولفت الى أن الوزارة وجامعاتها ومؤسساتها التعليمية ومراكزها العلمية والبحثية لم تدخر وسعاً في تضمين قضايا المناخ والبيئة في برامجها الدراسية الجامعية إلى جانب تنفيذها للأبحاث العلمية في هذا الحقل فضلاً عن دعمها للمشاريع البحثية ومساهماتها الفعالة في مجالات التوعية حول مخاطر وتأثير التغيرات المُناخية على البيئة والإنسان.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا