الأخبار

العثور على حيوان بري نادر في بساتين كربلاء

الهدى – كربلاء المقدسة ..

اعلنت فرقة بيطرية جوالة في إحدى بساتين محافظة كربلاء المقدسة عن اكتشاف حيوان بري ونادر ينتمي لعائلة السنوريات التي تعود اليها صنف النمور والقطط ، مبينة انها عثرت على هذا الحيوان النادرعن خلال جولة تفقدية وأثناء تواجده في أحد المزارع بمنطقة الهندية.
وعثرت ألفرقة البيطرية على الحيوان في أحد الاقفاص التي أعدتها في احد المزارع الكثيفه في قضاء الهندية.
وتم فحص هذا الحيوان وهو من الثدييات، ويسمى (الوشق المصري الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي،، التُفه،الوشق الصحراوي، وأيضا بالكراكال أو القرقول أو العناق ) ويعتبر عناق الأرض سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها، إذ يمكن ان يبلغ طوله حوالي 65 سم (حوالي قدمين)، بينما يبلغ طول الذيل من 20 سم إلى 30 سم (حوالي قدم)، ويبلغ ارتفاعه عند الكتفين من 40 سم إلى 45 سم.
وللوشق قوائم أطول وجسم أكثر نحولا، ويتباين لون فرائها حسب المنطقة التي تعيش فيها، حيث يكون ذا لون مُصفر أو أو بُني رملي، وتعتبر آذان العناق الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو أبرز المظاهر التي تميزه.
وترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط، والحيوان له عيون لؤلؤية وفراء فضي وذيل كثيف يشبه ذيول السناجب الرمادية.
وهو ليلي ويقتات من أكل اللحوم ويعشش بشكل رئيسي في تجاويف الأشجار وأعشاش الطيور القديمة، ومع ذلك لا يُعرف حتى الآن سوى القليل جدًا عن هذه الحيوانات النادرة في العراق.
وبين الفرقة البيطرية انه تم فحصه بشكل كامل ومعالجته واعطاءه لقاحات كامله ومعالجة الطفيليات الخارجيه والداخليه له، وتم تسليمه الى حديقة الحيوان التابعة للعتبة الحسينية بشكل رسمي.
جدير بالذكر ان المستشفى البيطري عملت لمدة شهر في منطقة الهنديه بنصب كمائن للعثور على مسارات لمثل هذه الحيوانات ودراسة سلوكياتها. ويوجد حوالي 30 صندوقا موزعة على 15 موقع.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا