الأخبار

الطاقة النيابية تتوقع وصول التجهيز بالطاقة إلى نحو 16 ساعة يومياً في فصل الصيف

الهدى – بغداد ..

توقعت لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، اليوم الاربعاء، أن يصل تجهيز الطاقة الكهربائيَّة إلى نحو 16 ساعة يومياً، في فصل الصيف الحالي.
وأوضح النائب الثاني لرئيس اللجنة، حسن الأسدي، في حديث صحفي، أنَّ “اللجنة عكفت على إعداد برنامج للسنوات الأربع المقبلة لتحسين واقع الطاقة، على وفق أسس علمية صحيحة”، مبيناً أنَّ “اللجنة لم تلمس خلال السنوات السابقة برنامجاً زمنياً واضحاً لتطوير الكهرباء بشكل علمي”.
وأضاف الأسدي أنَّ “اللجنة تتابع في الوقت الحالي مع الوزارة تطبيق هذه الأسس، وما يمكن تقديمه خلال السنوات الأربع المقبلة والصيف المقبل”، مبيناً أنَّ “العراق يحتاج إلى قرابة 40 ألف ميغاواط للتشغيل اليومي المستمر، في حين أنَّ أعلى إنتاج وصلت إليه الكهرباء هو 26 ألف ميغا خلال العام الحالي”.
وتابع النائب أنَّ “هناك تلكؤاً في بعض المفاصل منذ منتصف حزيران 2023، ولغاية أيلول 2023 بسبب انقطاع الغاز الإيراني، وهي مشكلة لا يزال يعاني العراق منها، لأنَّ كمية الغاز المحلي المنتج لا تسد ثلث ما تحتاج إليه وزارة الكهرباء بشكل عام”، لافتاً إلى أنَّ “اللجنة كانت قد استضافت وزيري النفط والكهرباء لدراسة الاستغناء عن الغاز المستورد، بموجب خطة مطروحة تحتاج إلى وقت”.
ولفت إلى “سعي الوزارة لزيادة إنتاج الطاقة بحدود 28 ألف ميغاواط مع استقرارية المنتج”، منوهاً بـ”إكمال تأهيل جميع المنظومات والمحطات، التي يمكنها الوصول إلى إنتاج 28 ألف ميغاواط لتشغيل 16 ساعة يومياً”.
وبيّن أنَّ “العمل على إكمال الخطة التي بدأت في 2023 لإنشاء محطات مركبة جديدة يمكنها إمداد الشبكة بـ 4 آلاف ميغاواط، سيُفضي إلى تحسن واضح على واقع الطاقة خلال 2024، فضلاً عن تقليل الضائعات من خلال ربط العدادات الذكية، وإقرار قانون الطاقة المتجددة الذي سيعطي حافزاً كبيراً بالدخول في هذا المجال المتطور علمياً ويحسن واقع البيئة وإنتاج الطاقة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا