الأخبار

الشيعة في هرات الأفغانية قلقون من وقوع هجمات إرهـابية جديدة في المستقبل

الهدى – وكالات ..

يشعر الشيعة في ولاية هرات الأفغانية بالقلق، من احتمال وقوع هجمات إرهــابية مباغتة في المستقبل، مثلما شهدته في الأسبوعين الماضيين والسنين الفائتة.
ويشير مراقبون للشأن الأفغاني في حديث لهم إلى أن “الهجوم الأخير الذي شنته جماعة داعــش الإرهــابية على مسجد شيعي في ولاية هرات غربيّ أفغانستان، جعل العديد من الشيعة في هذه الولاية يشعرون بالقلق على سلامتهم”.
وتابع المراقبون بأن “جماعة طـــالبان الماسكة لمقاليد الحكم في البلاد لم تتمكن من توفير الأمن لهم”.
فيما يقول عدد من أقارب الضحايا والناجين من الهجمات الإرهــابية: إنهم “أصبحوا لا يشعرون بالأمان في المساجد والمدارس وحتى على الطريق، ويشعرون بالقلق من الحوادث الإرهابية في كل لحظة”.
وأضافوا بأن “الهجوم الأخير الذي شنه داعـش على مسجد شهرك المحمدية يظهر أن هذه المجموعة موجودة في هيرات وعلى مقربة جداً من الأبرياء الشيعة”، لافتين الى ان “تواجد تنظيم داعــش ونشاطه يشكل تهديداً خطيراً للشيعة والهزارة”.
وبينما أدان مكتب الأمم المتحدة في أفغانستان الهجوم الذي وقع في هرات، فقد دعا إلى اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أمن الشيعة.
تجدر الإشارة إلى أن المقاتلين التابعين لتنظيم داعــش المتطرف في أفغانستان، والذين يطلقون على أنفسهم اسم فرع خراسان، غالباً ما يستهدفون المدارس والمستشفيات والمساجد والمناطق الشيعية في أجزاء مختلفة من البلاد.
وكانت وسائل إعلام افغانية قد افادت في وقت سابق بوقوع هجوم على المصلين في مسجد بمدينة “جوزا” بولاية هيرات الأفغانية، ما أسفر عن استشهاد 7 من المصلين.
وذكرت وسائل إعلام أفغانية أن عدداً من المصلين استشهدوا في هجوم شنه مسلحون مجهولون على مسجد إمام الزمان (عجل الله فرجه الشريف) في بلدة أنديشة بمدينة جوزيرا بولاية هرات، وبحسب وسائل الإعلام فإن الحادث وقع أثناء صلاة المغرب والعشاء.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا