الأخبار

التعليم تعلن ارتفاع عدد الطلاب الأجانب الدارسين في الجامعات العراقية

الهدى – بغداد ..

في مؤشر على ارتفاع مستوى التعليم الجامعي في العراق وظل الأمن والأمان، بلغ عدد الطلاب الأجانب في العراق أكثر من ألفي طالب، فيما أكد وزير التعليم العالي، نعيم العبودي، أنهم “سفراء للعراق في بلدانهم”.
وقال العبودي في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، “نرحب بوجود الطلبة الأجانب من مختلف البلدان في الجامعات العراقية، حيث أن وجودهم بالعراق يتم بمتابعة وزارة التعليم العالي وإشراف مباشر من رئيس الوزراء”.
وبين أن “الوزارة سوف تكون جادة بتقديم الخدمات ضمن المنحة الدراسية المجانية وحتى على مستوى السكن في الأقسام الداخلية”، مضيفا أن “هؤلاء الطلبة هم سفراء العراق، وهناك تفاعل مع الطلبة العراقيين وكذلك أساتذة الجامعات”.
وأشار إلى أن “إطلاق مبادرة (ادرس في العراق) جاء بسبب قيام بعض المؤسسات بالادعاء بأن العراق لا يمكن العيش فيه وغيرها من الأمور، إلا أن المبادرة منحت رسالة وبرهاناً أن العراق يحتضن الطلبة من جميع العالم وجامعاتنا تحتل المرتبة الـ37 في تصنيف التايمز”.
وتابع أن “بعض الجامعات مرشحة أن تدخل في تصنيفات شنغهاي”، لافتاً الى أن “عدد الطلاب الأجانب الدارسين في العراق وصل الى 1015 طالباً وهذا الرقم يحصل لأول مرة بعد عام 2003”.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن “أعداد الطلبة الأجانب الذين تقدموا للدراسة في العراق للعام الدراسي المقبل وصل الى أكثر من 2000 طالب حتى اللحظة ونتوقع زيادة الأعداد سنوياً”، موضحاً أن “لقاءنا مع الطلبة الأجانب يهدف للاستماع إليهم بعد ما كانت هناك مشاكل وسنكون حريصين على حلها”.
وأشار إلى أن “دائرة البعثات وضعت لجنة خاصة لمتابعة الطلبة العرب والأجانب والوزارة ستكون ساندة للإجراءات لتوفير الظروف الملائمة”، لافتاً إلى أن “الوزارة لا تتعامل مع الطلبة على أنهم ضيوف وإنما هم أهل الدار”.
و أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي نعيم العبودي، في وقت سابق، أن “برنامج (أدرس في العراق) الذي يتضمن أكثر من 14 ألف مقعد دراسي مقدم من 59 جامعة عراقية لاستقطاب الطلبة الدوليين للتزود من معارف ابناء الرافدين، وجامعات بلاد ما بين النهرين”، مردفا بالقول، إن: 115 طالبا اجنبيا يدرسون في العراق خلال العام الدراسي الحالي.
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد اعلنت إطلاق النسخة الثانية لبرنامج ادرس في العراق لاستقطاب الطلبة الدوليين في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2025/2024.
وذكر بيان للوزارة، أن “برنامج ادرس في العراق تضمن 14322 مقعدا دراسيا مقدما من 59 جامعة حكومية وأهلية عراقية توزعت على 57% للمنح المجانية و43% للمنح نصف المجانية في التخصصات الطبية والصحية والهندسية والعلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإدارية والقانون والسياسة والتربوية والإنسانية لمراحل البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2024/2025”.
وأضاف البيان ان “التقديم على المنح الدراسية يبدأ اعتبارا من اليوم الاثنين الموافق 2024/4/1 عن طريق المنصة الإلكترونية الخاصة ببرنامج ادرس في العراق (ttps://studyiniraq.scrd-gate.gov.iq/home)”.
وأشار الى ان “انطلاق النسخة الجديدة من برنامج ادرس في العراق شهد كلمات رسمية وعروضا تفصيلية بحضور عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية في بغداد والملاك المتقدم ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات ونخبة من الطلبة الدوليين الدارسين في الجامعات العراقي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا