الأخبار

تحذيرات من ارتفاع الاسعار؛ الزراعة توضح سبب رفع الرسوم الكمركية على البيض المستورد

الهدى – متابعات ..

أوضحت وزارة الزراعة، قرار مجلس الوزراء، في رفع رسوم استيراد البيض، فيما حذر مواطنون من ان قرار رفع نسبة الرسوم الكمركية للبيض المستورد سيلقي بظلاله على سعر طبقة البيض في الاسواق المحلية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحفي، ان “قرار رفيع رسوم استيراد البيض هو اجراء مؤقت بسبب رصد حالات اغراق للسوق المحلي من مادة البيض ادت الى انخفاض اسعاره الأمر الذي كبد المنتجين خسائر كبيرة وبهذا القرار كان الحفاظ على المنتوج المحلي”.
وأضاف ان قرار مجلس الوزراء ألزم المنتجين بترقيم البيضة المنتجة محلياً لمعرفتها وتمييزها عن البيض المستورد او الداخل خارج ضوابط الاستيراد، مؤكداً انه بعد تعريف المنتج المحلي سيتم معرفة المنتج المستورد الذي يدخل بطرق غير نظامية.
ولفت الى ان هذه تعتبر حماية مشروطة للمنتج المحلي وفقاً لقانون حماية المنتجات العراقية رقم (١١) لسنة ٢٠١٠، مستبعداً ارتفاع سعر طبقة البيض الى مستويات كبيرة في الاسواق المحلية بعد هذا القرار، بل العكس سيشجع المنتجين على تحسين نوعية البيض والاهتمام بهذا القطاع.
وتابع ان المشكلة في بلدنا ان التصنيع الغذائي ما زال غير مفعل ونحتاج الى تطبيق قانون حماية المنتجات العراقية آنفاً على المعجون المصنع محلياً وغيرها من المواد الغذائية المنتجة محلياً، وكذلك تفعيل قانون حماية المستهلك رقم (1) لسنة 2010.
من جهته أكد المستشار في وزارة الزراعة الدكتور مهدي ضمد القيسي، ان قرار مجلس الوزراء بفرض 50 بالمئة إضافة إلى 20 بالمئة السابقة على بيض المائدة المستورد صائب، ويأتي لغرض حماية المنتج المحلي، لافتاً الى ان القرار سينعش قطاع البيض في العراق لأنه سيدفع المنتجين المحليين الى الاهتمام وزيادة الانتاج.
وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته المنعقدة في 25 من نيسان الحالي، فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد، بالإضافة إلى أصل الرسم الكمركي البالغ (20%).
وألزم القرار الذي سيبدأ تنفيذه الخميس المقبل 2 آيار ، المنتجين بتثبيت التأشيرات القياسية الخاصة بمنتجهم (اسم المنتج، وتأريخ الإنتاج، وتأريخ انتهاء الصلاحية على العبوة الخارجية)، ووضع تأريخ الإنتاج وعلامة المنتج على كل بيضة، خلال مدة أقصاها (3 أشهر) من تأريخ إصدار هذا القرار.
ومنع القرار الحكومي “نقل بيض المائدة الذي لا يحمل التأشيرات المذكورة أعلاه بين المحافظات، مع تكليف وزارتي (التجارة، والزراعة)، ومجلس المنافسة ومنع الاحتكار، والجمعية العراقية لرعاية منتجي الدواجن، بمتابعة تنفيذ القرار بشكل مستمر، على أن ترفع تقارير شهرية إلى المجلس الوزاري للاقتصاد”.
الى ذلك حذر مواطنون ومختصون من حصول ارتفاع كبير بأسعار بيض المائدة بعد قرار مجلس الوزراء بفرض رسوم كمركية 50٪ على المستورد، إضافة الى الرسوم السابقة 20٪، مؤكدين ان ذلك سيؤثر على قوت الفقير الذي يعتبر البيض مادة اساسية في مائدته، وفيما أكدت وزارة الزراعة أن قطاع بيض المائدة سينتعش محلياً بعد قرار مجلس الوزراء ، استبعدت ارتفاع سعر “الطبقة” الواحدة الى مستويات كبيرة في الاسواق المحلية.
وقال عدد من المواطنين والمختصين في الشأن الاقتصادي، ان قرار رفع نسبة الرسوم الكمركية للبيض المستورد سيلقي بظلاله على سعر طبقة البيض في الاسواق المحلية في ظل قلة المنتج المحلي ورداءة نوعيته. لافتين الى ان البيض يعتبر مادة اساسية في المائدة العراقية ما يعني ان المواطن الفقير سوف لا يستطيع شراء البيض عند رفع سعره.
وناشد المواطنون الحكومة بالتريث بالقرار لحين ايجاد سياسة سعرية ثابتة تلزم المنتجين والمستوردين بها لمنع التلاعب بالاسعار.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا