الأخبار

الإعلام الحكومي: مشروع إنجاز 1000 مدرسة يسير وفق الخطط

الهدى – بغداد ..

حدد فريق الإعلام الحكومي، اليوم السبت، موعد إنجاز 1000مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية، مؤكداً أن مشروع الأبنية المدرسية يسير وفق ما مخطط له.
وقال المتحدث باسم الفريق، حيدر مجيد، في تصريح صحفي: إن “عدد المدارس المنجزة حتى الآن ، بلغ 150 مدرسة في بغداد والمحافظات، موزعة على سعات 12 و18 و24 صفاً”.
وأشار إلى أنه “بحسب الخطة التي وضعتها دائرة المشاريع الوطنية للأبنية المدرسية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، سيصبح العدد بحدود 250 مدرسة في نهاية شهر نيسان، لهذا ستصل نسبة الانجاز الرسمية 25 بالمئة من مجموع المشروع”، “، منوهاً أن “أول مدرسة افتتحت رسمياً كانت بتاريخ 8كانون الثاني على يد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في مدينة الناصرية، وهي تعد اول منجز حكومي لعام 2024”.
وأكد مجيد، أنه “سيتم إنجاز 1000مدرسة ضمن المرحلة الأولى، في شهر تشرين الثاني من العام الجاري 2024، مما ستسهم بشكل كبير بحسب الخطة الحكومية بإنهاء ظاهرة المدارس المزدوجة والثلاثية والمدارس الكرفانية”.
وأضاف مجيد أن “مشروع الأبنية المدرسية يسير بحسب ما مخطط له، وبمتابعة وبإشراف مباشر من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء”، مؤكداً أن “المشروع يحظى باهتمام كبير من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني”.
هذا ويشهد العراق مشروعاً ضخماً لبناء 1000 مدرسة نموذجية ضمن الاتفاقية الصينية، حيث يهدف المشروع إلى إنهاء ظاهرة الدوام المزدوج والثلاثي، والقضاء على المدارس الكرفانية والطينية.
وتم توزيع الـ 1000 مدرسة على المحافظات بحسب معايير محددة، وتسير أعمال البناء بوتيرة عالية، مع متابعة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
وتم تشكيل لجنة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة التربية ووزارة الإعمار والإسكان لتسلم المدارس من الشركتين الصينيتين المنفذتينن وتعمل اللجنة على التأكد من أن المدارس تتوافق مع المواصفات الفنية والهندسية الموقعة في العقد.
ويعتبر مشروع الأبنية المدرسية النموذجية خطوة مهمة لتحسين البنى التحتية لوزارة التربية والأبنية المدرسية في العراق.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا