الأخبار

زراعة كربلاء تصدر توجيها هاما للمزارعين وتحدد مواقع لاستلام محصول الحنطة

الهدى – كربلاء المقدسة ..

وجهت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الخميس، المزارعين بعدم حرق مخلفات محصول الحنطة بعد عملية الحصاد.
وقال مدير اعلام زراعة كربلاء، باهر غالي، في تصريح صحفي، أن “قسم التخطيط والمتابعة في المديرية وجه المزارعين بعدم حرق مخلفات المحصول بعد الحصاد الا بعد الانتهاء من حملة الحصاد بالكامل في جميع انحاء المحافظة”.
واضاف أن “المديرية وجهت المزارعين الى مراجعة السايلو قبل التسويق خدمة للصالح العام”، منوها الى انه “تم التنسيق مع قيادة العمليات ومديرية شرطة المحافظة من اجل تهيئة الاجواء الامنية لعملية الحصاد والتسويق وتسهيل عملية تنقل الفلاحين والمزارعين”.
وأشار غالي الى أن “الخطة الزراعية للموسم الحالي والمصادق عليها من قبل وزارة الزراعة بلغت مايقارب 200 الف دونم، ‏متوقعا أن يتم تسويق أكثر ‏من 200 ألف طن ‏الشركة ‏العامة ‏للتجارة الحبوب فرع كربلاء المقدسة “.
وفي سياق متصل، عقد مدير زراعة كربلاء اجتماع موسع لعدد من الدوائر المعنية لمناقشة خطة تسويق محصول الحنطة للموسم 2023 – 2024 ، وتهيئة أماكن لاستلام الحنطة، قبل بدء موسم الحصاد، الذي من المؤمل ان يبدأ مطلع الاسبوع المقبل”.
واضاف الطيار “ان الاجتماع عقد بحضور رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، المهندس زهير الگريطي، ومستشار المحافظ رئيس لجنة التسويق عدنان الصالحي، ومدير السايلو المهندس محمد محمد باقر جواد، ومدير الرقابة التجارية عادل حمادي، ورئيس الجمعيات الفلاحية جواد كاظم الكريطي ، وممثل الامن الوطني، وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة تسويق محصول الحنطة.
ولفت الى انه تم تحديد مواقع التسويق وعلى ثلاث مراكز، المركز الاول سايلو كربلاء المعدني الكونكريتي بطاقة (122000 طن )، ومركز تسويق كربلاء الثاني (المرادية ) بطاقة( 50000 طن)، ومركز الانشائية بطاقة استيعابية (50000 طن).
وأكد الطيار انهاء كافة الاستعدادات اللوجستية لبدء بحملة الحصاد والتسويق، ومن المؤمل حصاد اكثر من (200000 دونم) في داخل وخارج الخطة وتسويق ما يزيد على (200000 طن) من الحنطة وهذه الكمية اول مرة تصلها كربلاء المقدسة بعد التوسع بزراعة الحنطة في المناطق الصحراوية باستخدام مياه الابار والمرشات المحورية والثابتة.
وأوضح الطيار “ان مجلس الوزراء وافق على استلام كامل محصول الحنطة من الفلاحين سواء داخل الخطة او خارجها بسعر ( 850000) دينار للطن الواحد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا