الأخبار

زراعة كربلاء تحصي مشاريع البيض والدواجن في المحافظة

الهدى – كربلاء المقدسة ..

قالت مديرية زراعة كربلاء المقدسة ان مشاريع بيض المائدة ساهمت في الاونة الاخيرة برفد السوق المحلية بأكثر من( 98) مليون بيضة.
واوضح مدير زراعة كربلاء ان المحافظة استطاعت بعد زيادة اعداد المشاريع الاستثمارية من الوصول الى اعلى مستوى من انتاج بيض المائدة بعد ان انتجت مشاريعها مايقارب 33 مليون بيضة خلال شهر واحد.
وبين المهندس محمد الطيار “ان (10 ) مشاريع لانتاج بيض المائدة عن طريق التربية بالاقفاض قامت برفد السوق المحلية خلال شهر اذار الماضي بـ( 98190811) بيضة من خلال مشاريع تم اقامتها عن طريق قروض المبادرة الزراعية والاستثمارية”، موضحا ان “ان عدد الافراخ الداخلة في هذه المشاريع المنتجة للبيض بلغت اعدادها(7209805)، منها ( 5366902) دجاجة في مرحلة الانتاج (بياضة ) و(1842903) في مرحلة التربية”.
واشار الطيار الى ” ان كربلاء استطاعت من خلال المبادرة الزراعية والاستثمار من اقامة عدد من مشاريع بيض المائدة و وفروج اللحم استطاعت ان تحقق نجاحا كبيرا ساهمت بسد حاجة السوق المحلية من بيض المائدة ولحوم الدواجن”.
بدورها قالت رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، الدكتورة عامرة عامر الحافظ، “أن عدد المفاقس العاملة خلال شهر آذار الماضي بلغت (6) مشاريع طاقتها التصميمية السنوية (440، 81,996) بيضة، بينما بلغت طاقتها التشغيلية خلال شهر آذار الماضي (12،341،528) بيضة نتج عنها (7،759،773)فرخة”.
واوضحت الحافظ” أن هذه المشاريع تقوم بتوفير الافراخ الى مشاريع الدواجن المختلفة التي تنتج فروج اللحم وبيض المائدة والبالغ عددها (66) مشروعاً منها (56) مشروعاً لإنتاج فروج اللحم (10) مشاريع إنتاج بيض المائدة”.
وتابعت “أن هذه المشاريع يتم متابعتها من قبل الكوادر البيطيرية في قسم الخدمات الثروة الحيوانية لتقديم إرشادات البيطرية والوقوف على المشاكل والمعوقات التي تعترض عمل مربية الدواجن”.
وحول رتفاع معدلات انتاج لحوم الدواجن خلال شهر اذار الماضي، بين مدير زراعة كربلاء، محمد الطيار، انه تم تسويق اكثر من اربعة مليون ونصف المليون دجاجة الى الاسواق المحلية.
واضاف الطيار ” ان كربلاء لديها (56) مشروعاً عاملا لانتاج لحوم الدواجن، بلغت طاقتها التشغيلية (5250626) دجاجة، واستطاعت خلال شهر اذار الماضي من تسويق (4535857) دجاجة بلغت اوزانها (7321 طن ) تم تسويقها الى الاسواق المحلية “.
ولفت الطيار ” ان مشاريع الدواجن تحظى باهتمام خاص من محافظ كربلاء، حيث يتم متابعتها باستمرار ويقدم التسهيلات للمستثمرين واصحاب مشاريع الدواجن “.
واشار الطيار” ان العام الحالي بعد انجاز عدد في المشاريع الاستثمارية الكبرى من المؤمل ان يصل الانتاج الى ثلاثة مليارات بيضة في العام تسد ثلث حاجة البلاد من بيض المائدة بالاضافة الى كميات كبيرة جدا من لحوم الدواجن قد تصل إلى( 325 طن) سنويا “
وفي السياق ذاته، أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، عن قيام مشروع أمهات بيض التفقيس بإنتاج أكثر من سبعة ملايين بيضة خلال شهر واحد.
وقال وكيل رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، المهندس حسين علي نوري” ان مشروع امهات بيض التفقيس (شركة بوادي كربلاء للانتاج الزراعي والحيواني) أنتج (7285489) بيضة خلال شهر اذار الماضي”.
وأضاف “أن اعداد الدجاج الدخل في المشروع في مرحلة التربية بلغ (630840) اناث، و(94373) ذكور ، اما في مرحلة الانتاج بلغ عدد الاناث (546966) ، وعدد الذكور (56749 )”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا