الأخبار

حزب البرزاني يقاطع انتخابات كردستان ويهدد بالانسحاب من العملية السياسية

الهدى – متابعات ..

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يترأسه مسعود برزاني، اليوم الاثنين، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان المقرر اجراؤها حزيران المقبل، فيما هدد بالانسحاب من العملية السياسية في العراق.
وقال المكتب السياسي للحزب في بيان صحفي، “نرى أن من مصلحة شعبنا ووطننا عدم امتثال حزبنا لقرار غير دستوري ونظام مفروض من خارج إرادة شعب كردستان ومؤسساته الدستورية، وعدم الاشتراك في انتخاب تجري خلافا للقانون والدستور وتحت مظلة نظام انتخابی مفروض”.
وخاطب البيان، مواطني الاقليم، بالقول “نضع اطراف تحالف ادارة الدولة أمام مسؤولياتهم الوطنية في تطبيق الدستور وجميع بنود الاتفاق السياسي والإداري الخاصة بتشكيل الحكومة الحالية برئاسة محمد شياع السوداني”، مؤكدا أنه “بعكسە لا یمكننا الاستمرار في العملیة السیاسیة”.
هذا وباشر مكتب انتخابات أربيل، توزيع بطاقات الناخبين المحدثين لغاية سنة 2023 لانتخابات برلمان إقليم كردستان 2024 في دورته السادسة، بينما يستمر تسجيل التحالفات والكيانات السياسية ووكلاء الكيانات والمراقبين المحليين.
وقال مسؤول الإعلام في المكتب، أحمد مازن: إن الاستعدادات مستمرة لإجراء العملية الانتخابية لبرلمان إقليم كردستان المزمع إجراؤها في الـ 10 من حزيران المقبل، منوها بأن المكتب يواصل توزيع بطاقات الناخبين المحدثين لسنة 2023 من خلال مراكز التسجيل التابعة للمكتب وعددها 53 مركزا و 85 فريقا جوالا.
وأوضح أنه وفق الإحصائيات المؤشرة من بداية عام 2024 ولغاية الـ 10 من الشهر الحالي، بلغ عدد الناخبين 1 مليون و 312 ألفا و 601 ناخب، وكذلك تسجيل الناخبين الجدد الذين ليست لديهم أرقام ناخبين، وبلغ عددهم 58 ألفا و 309 ناخبين، فضلا عن حالات التصحيح التي بلغت 1174 ناخبا، وحذف الناخبين المتوفين الذين بلغ عددهم 16 حالة.
وأضاف مازن، أن تسجيل مواليد 2006 بلغ 15 ألفا و 385 ناخبا وعدد ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ 164 حالة، مشيرا إلى أن عدد المراجعين للمكتب ومراكز التسجيل بلغ 79 ألفا و 777 مراجعا. ولفت إلى أن عدد المراقبين الذين راجعوا المراكز 692 مراجعاً، فضلاً عن عدد الوكلاء والأحزاب والتنظيمات السياسية 449 مراجعا، والتحالفات السياسية بلغت 2 تحالف، وإبداء الرغبة للمرشحين بلغ 20 مرشحا، وعدد الأحزاب السياسية 9 أحزاب، مؤكدا أنه لم ترد شكوى بشأن عملية التسجيل البايومتري في المكتب.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا