الأخبار

العمل تطلق مبادرات لدعم ومساندة شريحة ذوي الإعاقة

الهدى – بغداد ..

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، احمد الاسدي، اليوم الأحد، عن اطلاق مبادرات جديدة لدعم ومساندة شريحة ذوي الإعاقة.
وقال الاسدي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الوزارة، إنه “تم اطلاق مبادرة (اني اكدر) من خلال هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة” ،مشيراً إلى أن “البرامج التي تطلقها الوزارة تأتي استمرارا لما تحققه في خدمة الشرائح الاجتماعية التي تعنى برعايتها وبعد ان حققت نسبة 100% في تطبيق البرنامج الحكومي”.
وأضاف الاسدي، أن ” المبادرة تضمنت، “منح قروض لذوي الاعاقة من الذين تم تأهيلهم مهنيا ونفسيا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط بنسبة 3%”، وكذلك “تشجيع القطاع الخاص على تعيين القادرين على العمل من هذه الفئة في مهن تناسب اوضاعهم”.
كما تضمنت المبادرة، بحسب الاسدي، “تفعيل المادة 16 من قانون رعاية ذوي الاعاقة الخاصة بتعيين 5% من هذه الفئة في دوائر الدولة بالتنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادي”، فضلا عن “مساعدة ذوي الاعاقة على اكمال الدراستين الابتدائية والثانوية، مع تخصيص مقعد دراسي لهم في الدراسات العليا”.
وأضاف الاسدي “نطلق اليوم ايضا برنامج الدعم النفسي للمعاق الذي يتضمن تدريب 5000 مستفيد من ذوي الاعاقة وذويهم، وذلك بهدف تعزيز الرفاه الاجتماعي والنفسي لاسر هذه الفئة”، مبينا كما ” باشرت هيئة رعاية ذوي الاعاقة بتأسيس وحدات خاصة بالدعم النفسي في بغداد والمحافظات وتفعيلها وتجهيزها وتحديد ضوابط ومهام عملها”.
وتابع كما سيتم “توسيع خدمة (نجيك لبيتك) لتشمل ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة اضافة الى العجزة وكبار السن ممن يتعذر حضورهم الى اللجان الطبية”، داعيا “الذين يتعذر حضورهم الى اللجان الطبية للتواصل مع هيئة رعاية ذوي الاعاقة من اجل تحقيق زيارة الباحث الاجتماعي الى محل سكناهم”.
وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية “تمكنا من زيادة عدد اللجان الطبية الى 139 لجنة بعد ان كانت 60 لجنة في بغداد والمحافظات وذلك لغرض الاسراع في انجاز معاملات المعين المتفرغ”، مضيفا كما “شكلنا لجنة مشتركة ممثلة بهيئة رعاية ذوي الاعاقة مع وزارتي الصحة والعدل لزيارة السجون وشمول السجناء من المعاقين براتب المعين المتفرغ وحقيبة علاجية”.
واشار ايضا الى اطلاق “خدمة (جرحك شرف) للجرحى العسكريين من قواتنا الامنية (الدفاع، والداخلية، والحشد الشعبي) لشمولهم بجميع امتيازات قانون رقم 38 لسنة 2013 فضلا عن راتب المعين المتفرغ”، لافتا الى انه تم “تخصيص لجنة طبية في مديرية الجرحى العسكريين افتتحت في هيئة رعاية ذوي الاعاقة لانجاز معاملاتهم”.
ولفت الى انه “سنباشر منذ اليوم بصرف مستحقات الجرحى العسكريين للسنوات السابقة، وسيكون الصرف على جزئين الاول الكتروني من خلال الماستر كارد والاخر يدوي، اما بالنسبة للمدنيين سيتم في الايام القليلة المقبلة اكمال تدقيق مستحقاتهم من المتراكم ومن ثم صرفها لهم”.
كما اعلن عن اطلاق “استمارة اصدار بطاقة الماستر كارد للمستفيدين لمن اكملوا الفحص الطبي”، متابعا ان “العدد الكلي للمستفيدين الذين استلموا راتب المعين المتفرغ في عام 2023 وصل الى 330 ألفا ونسعى في العام الحالي شمول اكثر من 300 ألف مستفيد آخرين”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا