الأخبار

الكهرباء: معدلات تجهيز الطاقة ستكون الأعلى خلال الصيف المقبل

الهدى – متابعات ..

أعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الثلاثاء، إطلاق حملة كبرى لصيانة المحطات، مبينا أن معدلات تجهيز الطاقة ستكون الأعلى خلال الصيف المقبل، فيما أشار الى إطلاق تطبيق الشكاوى الالكترونية بجميع المحافظات تباعا.
وقال فاضل، في تصريح صحفي، إن “الوزارة باشرت بإطلاق تطبيق الشكاوى الالكتروني في محافظة البصرة”، مبينا أن “التطبيق يتيح للمواطنين تقديم الشكاوى الكترونيا وتتم متابعتها من قبل لجان مختصة”.
وأضاف أن “التطبيق يمتاز بأنه يسهل على المواطنين ايصال الشكوى بشكل سريع وشفاف”، لافتا الى أنه “بإمكان مديريات الوزارة متابعة سير الإجراءات المتخذة”.
وتابع أن “التطبيق أطلق في محافظة البصرة وخلال الأيام المقبلة سيتم إطلاقه في بغداد وباقي المحافظات”.
وبشأن الاستعدادات للصيف المقبل، أكد الوزير أن “الوزارة أطلقت حملة كبرى لصيانة المحطات استعدادا لموسم الصيف المقبل”، مؤكدا أن “الموسم المقبل سيشهد أعلى معدلات إنتاج متوقعة نتيجة استقرار الغاز المجهز وبالتالي ستكون ساعات التجهيز أعلى من الصيف الماضي”.
وكان وزير الكهرباء قد أكد يوم أمس الاثنين، خلال انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر “طاقة العراق” الدولي التاسع الذي يقام للفترة من 12 – 14 شباط الحالي، بمشاركة 180 شركة محلية وعالمية متخصصة في شؤون الطاقة للنهوض بواقع الطاقة في العراق والتحول إلى الطاقة المتجددة، على إن “الحكومة العراقية تسعى إلى بناء أنظمة طاقة مستدامة وموثوقة تراعي المعايير البيئية الملائمة”، مشيراً إلى أن “أهم مشاريع الوزارة الجديدة تتضمن التحول الذكي في المنظومة الكهربائية وتطبيق الشبكات والعدّادات الذكية وأنظمة الدفع الإلكتروني لفواتير استخدام الكهرباء”.
وأضاف، أن “الوزارة نجحت في تحقيق أعلى إنتاج للطاقة الكهربائية في تاريخها خلال الصيف الماضي، إذ بلغ (26,050) ميكاواط”، لافتاً إلى أن “فرقنا الفنية تبذل جهوداً كبيرة لزيادة الإنتاج خلال الصيف المقبل في حال تحقق استقرار تجهيز الوقود المطلوب”.
وبيّن فاضل، أن “الوزارة تسعى من خلال خططها ومشاريعها ضمن المنهاج الحكومي لرفع معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية عبر إضافة وحدات إنتاجية جديدة، ورفع كفاءة محطات التوليد الغازية بالتحوّل من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، فضلاً عن تحسين كفاءة أداء المحطات الغازية بإضافة منظومات التبريد وأعمال التأهيل والصيانات طويلة الأجل، إضافة إلى إدخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المنتجة”.
من جانبه، قال وزير النفط حيان عبد الغني: إن “هذه الحكومة رغم عمرها القصير؛ قد حققت العديد من الإنجازات المتمثلة في استثمار النفط والغاز ابتداءً من تفعيل جولات التراخيص الخامسة ضمن جولات التراخيص البترولية ‏والتي كانت متوقفة طيلة الفترة الماضية قبل تشكيل هذه الحكومة”، مبيناً أن “الحكومة أعطت أولوية لتوقيع وتفعيل تلك العقود لما لها من أهمية في استثمار الغاز واستخدامه بتوليد الطاقة الكهربائية من خلال وضع خطة لإيقاف حرق الغاز في الحقول النفطية المختلفة، فضلاً عن إبرام العديد من العقود وتفعيل الاتفاقيات في هذا المجال، مع التركيز على استخدام طاقة نظيفة ومتجددة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا