الأخبار

مساعٍ نيابية لتشريع قانون يحظر السكائر الالكترونية

الهدى – بغداد ..
يستعد مجلس النواب لتشريع قانون جديد باسم “الحماية من أضرار التبغ” خلال المرحلة القادمة، بينما سيقيم احتفالية باليوم الوطني للامتناع عن التدخين في الثاني من شباط المقبل.
وقال مدير شبعة مكافحة التبغ في وزارة الصحة، الدكتور عباس جبار: إن القانون يمنح صلاحيات أكبر للجهات التنفيذية لمحاسبة المخالفين لقانون مكافحة التدخين، إضافة إلى منع منتجات التبغ الناشئة كالسكائر الإلكترونية وغيرها من المنتجات الأخرى.
وأضاف جبار أن الشعبة ستلتقي بلجنة الصحة والبيئة النيابية خلال الأسبوع المقبل لمناقشة مشروع القانون والدفاع عن المواد والفقرات التي أُعدت من قبل الوزارة.
وأشار جبار إلى أن احتفالية اليوم الوطني للامتناع عن التدخين ستقام في الثاني من شباط المقبل، الذي يصادف ذكرى تصويت مجلس النواب على قانون مكافحة التدخين رقم 19 لسنة 2012، منوهاً بأن الاحتفالية ستكون تحت شعار “التبغ قاتل طليق”، في إشارة إلى الحاجة إلى تقييد هذا القاتل، من خلال القوانين والتشريعات للحدِّ من تأثيراته في المجتمع خاصة الشباب والمراهقين والنساء الذين يُستدرجون بصورة كبيرة إلى هذه المنتجات.
ولفت جبار إلى أن شركات التبغ تسعى إلى صناعة منتجات جديدة أو ناشئة لاستدراج الشباب إليها مثل التبغ المسخَّن والسكائر الإلكترونية، مبيناً أن قانون مكافحة التدخين معطل تقريباً في كثير من مواده لأسباب منها عدم وجود صلاحيات كافية للجهات القضائية في فرض عقوبات رادعة ضد منتهكي القانون.
وتابع جبار ، أن رئيس أي مؤسسة معينة لا يستطيع محاسبة الأشخاص المخالفين في حال حصول خرق بالقانون، مشيراً إلى عدم الجدِّية من قبل بعض المسؤولين والجهات ذات العلاقة في تنفيذ بعض الفقرات الخاصة به.
ونبَّه مدير شعبة مكافحة التبغ إلى وجود قرارات صدرت من الوزارة منعت تداول واستيراد وبيع السكائر الإلكترونية، في حين نرى محال البيع في ازدياد، مشيراً إلى الحاجة إلى تفعيل قرار وزارة الصحة مع دعم سياسي من قبل الدولة لتنفيذ القانون.
وذكر أن الوزارة بالتعاون مع شبكة الإعلام العراقي ستقيم دورة لغرض تغطية أجزاء من القانون وخطة مكافحة التبغ التي تصدرها الوزارة سنوياً وتوعية الناس بدور وسائل الإعلام الكبير بصفتها شريكاً مهماً في إيصال الرسائل الصحِّية الهادفة والتعريف بفقرات القانون والتحذير من أضرارالتدخين.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا