فکر و تنمیة

متى يحتاج الانسان الى الدعم النفسي الاجتماعي؟

جميعنا معرضون من وقت لآخر للاصابة بحالات الاكتئاب والاحباط والقلق التي تنتجها معامل الظروف المحيطة بنا، سيما ونحن نعيش في منطقة تعجُّ بالصراعات والحروب والاقتتال والتهميش، وندرة فرص العمل وما ينتج عنها عجز في توفير مستلزمات الحياة، هذه الظروف تبعد الانسان عن صوابه وتجعله يفكر في انقاذ نفسه من هذا الضيق لكن بطرق غير مشروعة احياناً منها الانتحار على سبيل المثال، هنا تظهر الحاجة الى من يقف معنا لتخطي هذه المحن والازمات لئلا نقع في المحظور وهذا الذي يعرف بـ(الدعم النفسي الاجتماعي).

 يعرف الدعم النفسي الاجتماعي بأنه: نشاط مهم يهدف إلى بث روح الإيجابية وتحسين قدرات البشر وتفريغ طاقتهم السلبية والاستماع لهم وتقديم طرق فعالة للسيطرة على مشاكلهم والتعامل معها بطرق سليمة.

⭐ من المؤسف ان تخبرنا الاحصائيات والدراسات العلمية ان حالات الانتحار تزداد يوماً بعد يوم، وان اغلب الذين يسعون انهاء حياتهم هم الذين تتراوح معدلات بين (19- 30 عاما)

 ويمكننا تعريفه بأنه العون الذي يقدمه الاخرون سواء مختصين او غيرهم بعد ان نتعرض للازمات، مما يساع في إبدال مظاهر عدم الارتياح وفقدان الشغف بالاتزان النفسي والراحة النفسية  التي تبقي الانسان على مستوى عالٍ من الصحة النفسية.

من المؤسف ان تخبرنا الاحصائيات والدراسات العلمية ان حالات الانتحار تزداد يوماً بعد يوم، وان اغلب الذين يسعون انهاء حياتهم هم الذين تتراوح معدلات بين (19- 30 عاما) على أن هذه الاعمار هي التي يفكرون ببناء انفسهم وتوفير الاموال التي تجعلهم سعداء او مرتاحين نسيباً، وهكذا هم اغلب الشباب ولعلهم محقين في ذلك شريطة ان ينهلوا من المناهل الصافية وبعيداً عن تحميل النفس اكبر من طاقتها لان ذلك سيجهدها وينال منها اكثر مما يعطيها.

  • ما هي أنواع الدعم النفسي الاجتماعي؟

يقدم الدعم النفسي الاجتماعي على صور واشكال مختلفة اهمها:

1-الدعم العاطفي: وهو عبارة عن الدعم المعنوي اللفظي الذي يحصل عليه المتعرّض للصدمة او المشكلة النفسية، وهذا النوع من الدعم هو اول انواع الدعم التي تقدم ويعتبر الخطوة الاولى للعلاج ومغادرة الالم النفسي الذي اصاب الانسان لسبب او لآخر.

2- ثاني انواع الدعم هو الدعم السلوكي وهذا الدعم يخصُّ كبار السن والعاجزين و باقي الفئات الهشّة مثل الاطفال المصابين بالسرطان التي تخترقها الازمات بسهولة، وفحواه هو إقحام هذه الفئات في اعمال وفعاليات ومبادرات انسانية تزيد من نسب شعورهم بالامان وتجعلهم يفكرون في بالبقاء في مثل هذه الاجواء الامنة وبالتالي يغادرون الازمات صوب التشافي منها.

3- من انواع الدعم هو الدعم المادي، يركز هذا النوع على مساعدة الفقراء والمحتاجين من قبل  الجهات الحكومية المختصة المنظمات، لتقليل شعورهم بالألم النفسي الناتج عن الحرب والجوع والحصار املاً في اشباع هذه الحاجة التي ادت حدوث مشكلة ما.

4- والدعم بين الاصدقاء هو رابع انواع الدعم التي تقدم للانسان في حالات الانهيار والالم النفسي، وهذا النوع من الانواع الاكثر تأثيراً فالإنسان عند غضبه أو سعادته يلجأ لأصدقائه الصادقين والمقربين منه نفسياً، وبدورهم يقدمون كل الدعم النفسي الذي يقدم على شكل  مشاعر الحنان والضحك والمرح  وبالتالي هم يقفون بجانب  صديقهم او زميلهم الذي يعاني من أي مشكلة نفسية.

  • ما هي أهمية الدعم النفسي الاجتماعي؟

تكمن أهمية  الدعم النفسي الاجتماعي في العوائد الايجابية التي يعود بها على الانسان ومن ابرزها:

1-ان الدعم النفسي ينمي الشعور بالامان بالنسبة للاشخاص الذي يتعرضون لازمات وصفعات مؤذية، فالانسان في اوقات الازمات يحتاج الى من يسند ظهره وهو ما يجعله يشعر بالامن النفسي الذي ينعكس إيجاباً على حالة الفرد ويقلّل من مشاعر الخوف والتهديد التي تسيطر على أفكاره بعد الازمة.

⭐ الدعم النفسي ينمي الشعور بالامان بالنسبة للاشخاص الذي يتعرضون لازمات وصفعات مؤذية، فالانسان في اوقات الازمات يحتاج الى من يسند ظهره وهو ما يجعله يشعر بالامن النفسي

2- ان الدعم النفسي الاجتماعي يزيد من تفاؤل الانسان ، فحين يشعر الفرد أن يد العون امتدت اليه في الوقت المناسب، سواء من قريب او من بعيد حتماً ستتقلص دائرة الحزن في نفسه وتتوسع دائرة الرضا والفرح وهو ما يعزّز في الانسان ثقته في نفسه وفي محيطه الاجتماعي، وبالتالي يستطيع العثور على حلول للمشاكل التي تواجهه وعدم الاستسلام للإحباط أو الفشل الذي يحيط به.

والنقطتين السابقتين سيؤديان بالضرورة الى الحفاظ على مستوى الصحتين النفسية والجسمانية لدى الانسان، على عكس الحالة التي يوغل فيها التوتر والخوف والقلق والاحباط في الانسان ويحوله الى شخص تنخره الهموم والآلام، تلك ابرز الامور التي تجعل من الدعم النفسي الاجتماعي ذو اهمية قصوى للانسان للعودة الى حالة السواء.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا