فکر و تنمیة

 هل بات الاكتئاب ازمة الانسان المعاصر؟

الحياة لن تسير على وتيرة واحدة فتارة صاعدة واخرى نازلة وبين هذا وذاك تنشأ الكثير  من الاضطربات  النفسية التي تهدد صحة الانسان النفسية وهو ما ينعكس بالسلب على كافة مستويات واوجه حياة الانسان، من جملة الاضطرابات هو اضطراب الاكتئاب الذي يصيب مايقرب الـ(280) مليون انسان حول العالم بمعدل 3،5 %، فماهو الاكتئاب؟

 وماهي اضراره على الانسان؟

 وكيف نحد منه؟

يعرف الاكتئاب على انه: حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط  بصورة عامة ويصنف طبيا على أنه اضطراب عقلي وسلوكي يؤثر على أفكار الشخص، سلوكه، دوافعه، أحاسيسه، وشعوره بالرفاهية.

⭐ الاكتئاب مرض خطير يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية

الاكتئاب مرض خطير يصيب النفس والجسم ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشكلات العاطفية والجسدية، حيث أنه يعد أحد أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، وعادة لا يستطيع الأشخاص المصابون بمرض الاكتئاب الاستمرار بممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، إذ إن الاكتئاب يسبب لهم شعوراً بانعدام أية رغبة في الحياة.

الدراسات النفسية التي اجريت على مرض الاكتئاب تبين انه يصيب جميع الفئات العمرية بنسب متفاوتة والنصيب الاعلى لفئة المراهقين، على اعتبار بنيتهم النفسية لا زالت هشّة وغير مستقرة، وبالتالي تؤثر بها الاضطربات والعواصف النفسية بصورة اكبر من باقي الفئات العمرية الاخرى، كما تشير الى ان النساء اكثر عرضة للاصابة  بالاكتئاب من الرجال نظراً للطبيعة البنوية لهن.

  • كيف نتعرف على المصابين بالاكتئاب؟

يفتقد الانسان المكتئب الى الرغبة في اغلب الفعاليات اليومية الاعتيادية علاوة على الاحساس بانعدام الامل، كما انه يتعرض الى نوبات من البكاء بدون أي سبب  ظاهر، ويعاني ايضاً من صعوبة في التركيز مما يعيق انجاز للكثير من المهام ومنها المهام المعرفية كالتعلم والتفكير والتذكر.

ويجد الفرد المكتئب صعوبة في اتخاذ القرارات سواء كانت قرارات هامة او قرارات بسيطة، وهو ايضاً حساس بصورة مفرطة، ولديه شعور دائم بالتعب والوهن، وهو يشعر بتدني تقدير الذات، وبذا هو يعتقد ان حياته غير ذات اهمية مما يؤدي الى تولد أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار، كل هذه العلامات هي اشارات واضحة على ان المتصف بها هو مريض اكتئاب.

  • ماهي انعكاسات الاكتئاب على الانسان؟

حين يتعرض الانسان الى نوبات الاكتئاب فإن ذلك سيعرضه الى اضرار عديدة اهمها انه يفضّل العزلة عن المجتمع الذي يحيط به، إذ انه يرى انهم سبباً من اسباب تعاسته والانعزال عنهم راحة نفسية، هذا الاعتقاد هو صائب في حالات معينة غير انه لايمكن تعميمه على جميع حالات الاكتئاب.

ومن العوائد السلبية للاكتئاب انه يفوت عليه الكثير من الفرص الحياتية منها مغادرة مقاعد الدراسة وترك العمل لكون مزاجه غير مستقر، وبالتالي هو غير مهيأ للعمل ولا الدراسة وبالتالي يتعرض الى ضائقة مالية تجعله غير مرتاح ولا محققاً لذاته عبر اهدافه التي يضعها لنفسه.

  • لماذا يصاب الانسان بالاكتئاب؟

يصاب بالاكتئاب نتيجة لعوامل عديدة اهمها:

1-عوامل وراثية، إذ ان الانسان الذي يعيش مع ابوين لدى احدهما او كلاهما اكتئاب فمن المحتمل جداً ان ينتقل اليه ويؤثر فيه بفس النسبة او ربما اكثر.

⭐ لقراءة القرآن وممارسة الطقوس الدينية كزيارة المراقد واداء الصلاة وغيرها أثر كبير في تقليص مساحة الاكتئاب لدى الانسان

2- والعامل الآخر هو عامل البيئة التي يعيشها فيها الانسان والتي تشتمل على أوضاع وظروف في الحياة من الصعب مواجهتها والتعايش معها مثل فقدان شخص عزيز، ومشكلات اقتصادية والتوتر الحاد وغيرها.

  • كيف نواجه الأكتئاب؟

1-لمواجهة الاكتئاب يلزم المريض الخضوع الى العلاج النفسي والذي يستخدم فيه العلاج المعرفي السلوكي الذي يتم عبر محادثات مع المعالج النفسي حول الوضع وحول الأمور المتعلقة به وبالتالي العمل على تغير قناعات المصاب وافكاره وحين تتغير الافكار ستتغير السلوكيات بالضرورة.

2-  لقراءة القرآن وممارسة الطقوس الدينية كزيارة المراقد واداء الصلاة وغيرها أثر كبير في تقليص مساحة الاكتئاب لدى الانسان.

3- من المهم ان يزج المصاب بالاكتئاب في جماعة الدعم من الاصدقاء وغيرهم لاجباره على مغادرة ماهو فيه.

4- ان السفر يمكن ان يخرج الانسان من عزلته التي نشأت من اكتئابه.

5- لممارسة الهوايات أثر فعال في تقليل اثر الاكتئاب، تلك ابرز الامور التي من شأنها ان تحد من اتساع ظاهرة الاكتئاب والتخلص من اثارها المرهقة.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا