الأخبار

المفوضية تلجأ الى العد اليدوي للاقتراع العام والخاص وتؤكد جاهزيتها للتصويت العام

الهدى – بغداد ..

أكدت المفوضية العليا للانتخابات، اليوم الاحد، ان اعلان نتائج انتخابات مجالس المحافظات ستكون بعد انتهاء عملية الاقتراع العام المقرر غداً الإثنين.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، “العد والفرز اليدوي للاقتراع الخاص سيكون مع عمليات العد والفرز مع الاقتراع العام واعلان النتائج الأولية للانتخابات”، مضيفة ان المفوضية “ستقوم باجراء عمليات العد والفرز اليدوي امام انظار وكلاء الاحزاب والاعلاميين المحليين والدوليين”.
وبينت الغلاي ان “الكاميرات موجودة على كل طاولة للتصويت وفي كل محطة بمركز انتخابي”.
وأكدت الغلاي أن العد والفرز اليدوي للتصويت الخاص سيقام عقب انتهاء التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات يوم غد الإثنين.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في حديث لعدد من وسائل الإعلام، إن “العد والفرز اليدوي لمحطات التصويت الخاص سيكون مع العد الفرز اليدوي لمحطات التصويت العام، بعد انتهاء الاقتراع العام”.
وأضافت الغلاي، أن “عملية الفرز اليدوي ستكون بحضور وكلاء الأحزاب السياسية والإعلام المحلي والدولي إضافة الى المراقبين المحليين والدوليين في مركز التدقيق”.
وبعد 11 ساعة من التصويت الخاص، والذي بدء من الساعة السابعة صباحاً، أغلقت في الساعة السادسة من مساء أمس السبت 16 كانون الأول/ديسمبر 2023، صناديق “الاقتراع الخاص” لانتخابات مجالس المحافظات 2023، التي شهدت إقبالاً جيداً من قبل منتسبي القوات الأمنية والنازحين.
وبدأت فرق المفوضية بعد الإغلاق بلحظات عمليات الفرز والتدقيق واحتساب الأصوات، بينما يرتقب أن تنطلق غداً الاثنين 18 كانون الأول/ديسمبر عملية “الاقتراع العام” لاختيار أعضاء مجالس المحافظات لـ”15″ محافظة عدا محافظات إقليم كردستان، بمشاركة أكثر من 16 مليون ناخب عراقي، ويتوقع أن يجري إعلان أكثر من 90% من النتائج عقب 24 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع العام.
هذا وكشفت المفوضيّة العليا المستقلة للانتخابات، اليوم الأحد، عن استعدادتها الانتخابيّة الاخيرة لاقتراع يوم غد الاثنين.
وقال حسن هادي زاير، عضو الفريق الاعلامي لمفوضية الانتخابات، ان “المفوضية اتخذت اجراءاتها لأي طارئ فني قد يحصل، ونشير إلى أن القانون يحمي الخطوات والاجراءات”، مبيناً “مع تأخر ارسال النتائج هنالك فقرة قانونية تشير إلى ضرورة التحول لاجراء العد والفرز اليدوي”.
ونوه إلى ان “هنالك اجهزة احتياط في كل مركز انتخابي على عدد محطات الاقتراع وتم الانتهاء من كافة الدعم الفني والوجستي لانجاح العملية يوم غد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا