الأخبار

لواء متقاعد يطالب بحل البيشمركة على خلفية احداث مخمور

الهدى – متابعات ..

طالب اللواء المتقاعد عبد الكريم خلف، اليوم الاثنين، الحكومة بحل البيشمركة على خلفية احداث مخمور.
وقال عبد الكريم، في تصريح صحفي، ان “البيشمركة يفترض ان تتبع ما يصدر من أوامر من قبل الحكومة الاتحادية، على اعتبار ان تمويلها يجري من الموازنة العامة للبلاد”.
واضاف ان “السلوك الحقيقي للدولة يحتم عليها اصدار قرار بحل قوات البيشمركة نتيجة للاعتداء الذي نفذته على قوات اتحادية في مخمور”.
يشار الى ان اشتباكات حصلت امس الاحد، في جبال مخمور، بين القوات الاتحادية والبيشمركة، ما ادى الى استشهاد ثلاثة مقاتلين من الجيش العراقي.
ووجه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات حادث مخمور.
في المقابل، كشف عضو الاتحاد الكردستاني محمود خوشناو، السبب الرئيس وراء أحداث مخمور والصدام الذي حصل بين القوات العراقية الاتحادية وعناصر من البيشمركة التابعة للحزب الديمقراطي الكردستاني.
وقال خوشناو في حديث صحفي، اليوم الاثنين، إن “ما جرى في مخمور من صدام بين القوات العراقية الاتحادية وعناصر من البيشمركة يهدد بحرق العراق كله”، مشيراً إلى أن “الاعتداء على القوات العسكرية العراقية خط أحمر من أي جهة كانت”.
وأضاف “يجب تقديم المقصرين بالحادثة والمتسببين بها إلى القضاء لينالوا جزائهم العادل من أي طرف كانوا”، مبينا أن “فتح القيادات الامنية لتحقيق سريع بالحادثة خطوة ايجابية للسيطرة على الموقف”.
وتابع “لا يمكن أن نسمي ما حصل في مخمور بأنه تمرد من قبل القوات الكردية، لكنه صدام عسكري غير مقبول”.
وعن السبب وراء الصدام قال خوشناو إن “مخيماً في إحدى مناطق مخمور تابع لحزب العمال الكردستاني، جرى تسليمه الى القوات الاتحادية، لكن جرت محاولات للسيطرة عليه وعلى النقاط الامنية المنتشرة في جبل قرن شوخ، ما أدى إلى حدوث المواجهات التي سقط فيها ضحايا بين الطرفين”.
ودعا عضو الاتحاد الكردستاني إلى “اتخاذ الخطوات العقلانية للحد من خطورة الوضع في مخمور وتجنب تصاعد الاحداث بشكل خطير”، مبينا أن “هناك نشاط داعشي مريب في تلك المناطق ويجب أن تأخذ القوات الاتحادية والبيشمركة هذا الامر على محمل الجد لدحر النشاط الارهابي المتواجد هناك”.
وأعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، مساء أمس الأحد، عن تشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات ما حدث في قضاء مخمور بمحافظة نينوى، مؤكداً وقوع ضحايا.
وقال اللواء يحيى رسول في بيان صحفي، “تابع رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، ملابسات الحادث الذي حصل، اليوم الأحد، ضمن قاطع مخمور، والذي ادى الى وقوع 3 ضحايا وإصابة سبعة آخرين من الطرفين بالقرب من إحدى النقاط الأمنية”.
وأضاف “بناءً على ذلك وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنة عالية المستوى للتحقيق في ملابسات الحادث ومعرفة حيثياته، وما نتج عنه من تضحيات”.
وتابع أن رئيس الوزراء “شدد على جميع القادة والآمرين بالمستويات كافة بضرورة ضبط النفس سواء من قطعات الحكومة الاتحادية أم البيشمركة وبأهمية التصرف بحكمة عالية وتغليب المصالح العليا وتعزيز المشتركات وتفويت الفرصة على أعداء العراق الذي أعطى رسالة للعالم أجمع بتوحد أبناء شعبه الأبي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا