الأخبار

وزارة النقل تحدد مسارات ومحطات مشروع الربط السككي مع ايران

الهدى – البصرة ..

اعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس، عن العمل على تحديد المسارات والمحطات لمشروع الربط السككي مع ايران.
وقالت وزارة النقل في بيان لها، انه “ضمن جولاته الميدانية المتواصلة لمتابعة العمل في مشاريع الوزارة في محافظة البصرة، زار الوزير رزاق محيبس السعداوي، منفذ الشلامجة لبحث تفاصيل ومتعلقات الربط السككي لنقل المسافرين مع الجانب الايراني برفقة محافظ البصرة اسعد العيداني ومدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي وعدد من المسؤولين في السكك الحديد والمنافذ الحدودية”، مشيرة الى ان “السعداوي عقد اجتماعاً هاماً مع السادة المسؤولين لبحث مشروع الربط السككي بين البصرة والشلامجة لنقل المسافرين.”.
واكد السعداوي بحسب البيان ان “زيارتنا لمنفذ الشلامجة تأتي ضمن الزيارات المخطط لها لمتابعة المشاريع المهمة في وزارة النقل ميدانياً”، معتبرا ان “المتابعة الميدانية تعود بنتائج طيبة على تقدم العمل بشكل العام”.
وأضاف “بعد مصادقة دوائر محافظة البصرة على مسار المشروع، عملنا اليوم على متابعة هذا المشروع، لتحديد المناطق التي تحتوي على الغام، والتي يجري العمل على ازالتها”، لافتا الى ان “حكومتنا متمثلة برئيسها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اتخذت عدة قرارات تمحورت حول إكمال متطلبات تنفيذ المشروع، الذي شرعنا العمل فيه”.
وذكر ان “الوزارة تعمل حاليا على تحديد المسارات وجداول الكميات والجسور والمحطات الاولية والنهائية للمشروع”، لافتا الى ان “الربط السككي الخاص بنقل المسافرين والزائرين يشكل ركيزةً أساسية في تعزيز البنى التحتية لاقتصادِنا ورفع قدرة العراق على التواصل مع دول الجوار، وبلدان وسط آسيا”.
وتوجه الوزير عقب الاجتماع الى نقطة الربط الحدودية بين العراق وايران، للوقوف على الخطط الاستراتيجية والفنية للمشروع.
من جانبه أكد محافظ البصرة اسعد العيداني، ان “المسارات والتعارضات تمت المصادقة عليها من قبل وزارتي النفط والمالية”، مشيرا الى ان “هذا المسار يحدد خط السكة الذي وضع حجر الاساس له رئيس الوزراء بالتنسيق مع الجانب الايراني لنقل المسافرين”.
وذكر أن “الجانب الايراني تعهد بازالة الالغام التي ترافق مسار السكة منذ فترة الحرب”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا