الأخبار

كربلاء تستنفر جهودها لمكافحة الحمى النزفية ومنع الجزر العشوائي خلال الاربعين

الهدى – كربلاء المقدسة ..

من أجل إنجاح الزيارة الاربعينية المباركة لهذا العام، استنفرت دوائر محافظة كربلاء المقدسة المشاركة في لجنة متابعة ومنع ظاهرة الجزر العشوائي جهودها في حملة مكثفة ونوعية خلال هذه الايام لغرض إجراء التفتيش الميداني على كافة الحيوانات المصاحبة للمواكب الحسينية خلال زيارة الأربعين هذا العام.
وقالت، رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، الدكتورة عامرة الحافظ، “ان لجنة متابعة ومنع ظاهرة الجزر العشوائي التي شكلت من قبل محافظة كربلاء برئاسة المستشفى البيطري وعضوية مديريات الزراعة والبيئة والشرطة والبلدية والصحة قامت تنفيذ حملة توعوية حول خطورة مرض الحمى النزفية وضرورة مكافحة حشرة القراد على الحيوانات والإجراءات الوقائية التي يجب ان يتخذها أصحاب المواكب.
ودعت الحافظ الى ان يكون ذبح الحيوانات في المجزرة الرسمية في المحافظة او المجزرة المؤقتة الحكومية التي افتتحتها المحافظة للحفاظ على صحة المواطنين والزائرين الكرام.
كما اشارت الى ان اللجنة أكدت على ضرورة لبس الكفوف واستخدام الادوات والسكاكين المعقمة عند التعامل مع الذبائح والطرق الصحية للتعامل مع مخلفات الجزر وتخلل الحملة توزيع منشورات توعوية اعدت لهذه المناسبة”.
الى ذلك، اعلنت لجنة مراقبة ظاهرة الجزر العشوائي في كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن اتخاذها جملة من الاجراءات الوقائية والتوعوية الصحية و متابعة محال القصابة والمطاعم للوقوف على صلاحية اللحوم المقدمة للزائرين من قبل اصحاب المواكب الحسينية.
وقال مدير بيئة كربلاء، المهندس حامد عبيد، في تصريح صحفي، “ان لجنة مراقبة الجزر العشوائي وبمرافقة شرطة حماية البيئة مستمرة في اتخذاها جملة من الاجراءات الوقائية عن الامراض الانتقالية، فضلاً عن متابعة محال القصابة والمطاعم للوقوف على صلاحية اللحوم المقدمة للزائرين والتأكد من صلاحيتها ونظافة اماكن بيعها “.
واضاف “ان الحملة جاءت للتركيز على المناطق التي يكثر فيها تربية المواشي وذلك للحد من ظاهرة انتشار الحمى النزفية ضمن المحافظة “.
واوضح حامد ، ان الاجراءات الوقائية المتخذة حسب توجيهات دائرة البيطرة ودائرة الصحة تصاحبها حملات تثقيفية إرشادية للمواطنين من خلال إقامة الندوات وتوزيع البوسترات والفولدرات عن الأمراض الأنتقالية وكيفية الوقاية منه”، داعيا في الوقت ذاته “المواطنين الى ضرورة الالتزام بالقرارات التي اصدرتها اللجنة المشكلة للحد من انتشار هذه الامراض وبالخصوص الحمى النزفية “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا