الأخبار

عضو في المالية النيابية يكشف عن وجود 300 ألف موظف “فضائي” في العراق

الهدى – بغداد ..

كشف عضو في اللجنة المالية النيابية، عن وجود 300 ألف موظف وهمي “فضائي” في العراق.
والأشخاص الفضائيون (هم المسجلون في قوائم الرواتب من دون مزاولة عمل أو أسماء وهمية يتقاضى رواتبها بعض المسؤولين).
وقال جمال كوجر في تصريح صحفي، ان”هناك أكثر من 250 ألف موظف في العراق يتقاضون أكثر من راتبين، ويبلغ عدد رواتب البعض منهم ستة رواتب، كما يوجد نحو 300 موظف لا يعملون في أي دائرة حكومية”.
وأشار الى إن “عدد الموظفين الرسميين الحكوميين يختلف عن عدد متقاضي الرواتب، حيث يوجد في العراق أكثر من 4.074 مليون موظف وموظفة يعملون في دوائر ومؤسسات الدولة، لكن يوجد حالياً نحو تسعة ملايين شخص يتقاضون الرواتب في العراق وبصور وعناوين مختلفة كالمتقاعدين والشهداء والرعاية الاجتماعية والمفقودين والسجناء السياسيين”.
وكشف عن أنه “كانت توجد في السابق 10 أنواع من الفساد، وقد تمت الآن السيطرة على بعضها، فمثلاً كانت توجد ستة منافذ حدودية لا تسيطر عليها الدولة، لكن تم حل الأمر، إلى جانب تسعة معابر غير رسمية”.
وعن الفساد في المنافذ الحدودية قال إن “هناك تزويراً في الوصولات، فالوصل يذكر شيئاً بينما البضاعة شيء آخر، إضافة إلى التزوير في كميات البضائع المستوردة، كأن يستورد أحدهم 100 طن من مادة ما ويصدر له وصل بعشرة أطنان”.
وبين كوجر، إن “عائدات المنافذ الحدودية لم تتجاوز حتى الآن 1.5 ترليون دينار في حين يجب أن تكون على الأقل 10 ترليونات في السنة”.
وحسب جمال كوجر يوجد تزوير في مناشئ السلع كأن تكون مستوردة من الصين ومكتوب عليها “صنع في ألمانيا” أو العكس، وهناك فساد في التهرب من الضرائب بحيث يذهب جزء صغير من عائدات الضرائب للحكومة.
ويقضي قانون الموازنة العامة الاتحادية العراقية للسنوات 2023 و2024 و2025 بأن عدد الموظفين في العراق هو 4074697 موظفاً وموظفة وحدد عدد موظفي إقليم كردستان بـ658189 موظفاً وموظفة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا