فکر و تنمیة

انا لست هامشياً … من هو الشخص المؤثر؟

يختار الانسان لنفسه طريقة عيش يرى فيها راحته وتوازنه النفسي، فمن الناس من يفضل ان يأخذ دوره كشخص  بين الجميع وما يجري على الجميع يجري عليه، وبذا يكتفي بالذي هو فيه عن قناعة ولا يتعب حاله في سلوكيات اضافية.

اما النوع الاخر فيريد لنفسه ان يكون ذو اثر ايجابي فيعمل بكل قواه من اجل الذي يسعى اليه، فالكثير من الناس سيما الشباب حديثي الظهور في مجالات العمل والمجالات المجتمعية الاخرى فأنهم يبحثون عن اداء ادوار يرضون بها ذواتهم ومجتمعهم، والامر في هذه الحدود ايجابي جداً شريطة ان يتم وفق القواعد والاطر السليمة وليس بعشوائية او تهور.

⭐ الانسان المؤثِر هو الشخص القادر على استمالة الاخرين من حوله واقناعهم بشخصيته وبما يقوم به او ما يدعو اليه

  • من هو الانسان المؤثر؟

الانسان المؤثِر هو الشخص القادر على استمالة الاخرين من حوله واقناعهم بشخصيته وبما يقوم به او ما يدعو اليه، وذلك يتم عبر تقديم نتاجاته الفكرية وتجاربه الناجحة والعمل على نقلها اليهم، كما انه ينقل اليهم المهارات التي يمكن ان تغيّر من طرق تفكيرهم ونظرتهم الى الحياة، فيصبح الملهم بالنسبة لهم وبعد ذلك يستطيع ان يطوعهم الى كل ما يريد ان يزرعه فيهم، فقد يكون متعاون معهم الى ابعد الحدود وقد يفوق تأثيره فيهم تأثير ذويهم المقربين وهذا هو السحر الحلال.

  • مثال لفرد مؤثر:

لي صديق منذ سنين الدراسة المتوسطة وحتى الاعدادية وشاءت الصدف ان نقبل في نفس الجامعة لتستمر الرحلة معاً، هذا الانسان في كل حياته يبحث عن الايجابية والتفرد ببعض الصفات عن الناس العاديين؛ فهو يرغب ان يكون له اثر، اصبح مدرساً في احد المدارس الثانوية فخدمته الظروف بأن كان وسط مجتمع طلابي شبابي متشوق لان يجد من يدفع به باتجاه تكوين المعارف والمهارات، وهو ما جعله مثالاً بالنسبة اليهم مما جعلهم يلتصقون به ويتحدثون عنه وكأنه الرجل الاوحد، هذه المثال الحقيقي للانسان المؤثر الذي لا يقبل بما دون التميز، هذا مثال واحد وغيره الكثير من الامثلة لأناس مؤثرين حملوا شعلة التغيير وعلى كافة المستويات والصعد الحياتية.

  • ماهي ادوات الاشخاص المؤثرون؟

ثمة مميزات تتوافر في الانسان تجعل منه انسانا ليس عادياً او انه مؤهلا ليكون له تأثير على غيره من الناس وعلى المجتمع من حوله ومن هذه الميزات:

1– انهم يمتاز بالتواضع والبساطة سيما لأولئك الصغار الذين يريدون التعلم منه، فهو لا يفعل ما يجعل الاخرين يشعرون بالدونية، وبهذه البساطة يمتلك عقولهم وقلوبهم فلا يرد له طلباً ولا امر بل يسارع الى لقيانه بكل ما يرضيه.

2– من الادوات الاخرى للشخص المؤثر انه واضح ودائماً ما يحرص على تمرير افكاره بسلاسة ومن دون تعصب او تعالي او فرض لتلك الافكار.

⭐ الانسان المؤثِر يتصف بكونه يستطيع التكيف مع اي شيء وتحت اي ظرف، ومع جميع الناس، وهذا ما يجعله استثنائياً وغير عادي

3– من المميزات انه يحرص على تحقيق اهدافه بهدوء للوصول الى الغايات بعيداً عن جعجعة وسائل التواصل وغيرها، وبعيداً عن النفاق والتناقض والمحاباة وان سبب لهم ذلك مشكلات.

 4– المؤثِر يكون مستمعا جيدا للغاية، وعادة ما يحرص على الإنصات للآخرين في كل شيء، فهو يعرف أن أفضل طريقة لكسب الآخرين هي الاهتمام بشؤونهم والاستماع إليهم، لذا عادة ما يَطرح الأسئلة على الآخرين من أجل جعلهم يتكلمون، وبالتالي كسب ودهم والتأثير بهم بعد تقديم الحلول وهم بذلك يشعرون بالاهتمام بهم وبما يضايقهم.

5– الانسان المؤثِر يتصف بكونه يستطيع التكيف مع اي شيء وتحت اي ظرف، ومع جميع الناس، وهذا ما يجعله استثنائياً وغير عادي، فهو يعي ان العالَم في تغيير مستمر، لذا فهو يحتاج دائماً الى تعلم تقنيات وأساليب جديدة تجعله قادراً على إيصال أفكاره والوصول إلى أهدافه التي يريدها عبر اهدافه التي تخصه واهدافه التي يريدها عبر من يؤثر بهم.

6– يمتلك الشخص المؤثِر مهارات التواصل الفعال  ويعرف أن عليه أن يكون قادراً على التواصل مع الآخرين بسلاسة وسهولة من أجل أن يكسبهم إلى جانبه، فهو يفعل هذا لكي يشعر الآخرين بالدعم الذي يلزمهم لإتمام مهامهم، وهذا ما يؤهل المؤثرين ليكونوا قادة، كل هذه الصفات هي التي تجعل الانسان مؤثراً وإلا فأن حضر لا يعد وان غاب لا يفتقد.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا