الأخبار

محافظات البلاد تستعد لاستقبال عاشوراء الامام الحسين عليه السلام

الهدى – متابعات ..

تستعد محافظات البلاد لاحياء مراسّم شهر محرم الحرام ذكرى استشهاد الامام الحسين عليه السلام.
وأوضحت قيادة عمليات بغداد، اليوم الثلاثاء، تفاصيل خطتها الخاصة بشهر محرم الحرام، فيما أشارت الى أنها لا تتضمن أي قطوعات.
وقال نائب قائد عمليات بغداد للشؤون الداخلية، اللواء الركن مالك عبد الرضا المالكي، إن”قيادة عمليات بغداد أعدت خطة مفصلة لشهر محرم الحرام”، مبيناً أن “الخطة تعبوية واستخبارية ولا توجد أي قطوعات في الطرق”.
وأضاف المالكي أنه “تم تأمين الحماية لجميع الجوامع والحسينيات التي تقام فيها مجالس العزاء الحسينية خلال العام الحالي”.
وفي النجف الاشرف توشح المرقد العلوي الشريف، اليوم الثلاثاء، بالسواد استعداداً لشهر محرم الحرام.
وقالت مصادر صحفية إن “العتبة العلوية المقدسة بدأت استعداداتها من خلال نشر معالم الحزن والسواد ضمن مراسيم استقبال شهر الأحزان من خلال رفع رايات الحزن السوداء”.
بدورها أعلنت الجهات المسؤولة في محافظة “ديالى”، اليوم الثلاثاء، إعداد خطة أمنية وخدمية شاملة لتأمين مراسّم “عاشوراء”؛ في عموم الوحدات الإدارية.
وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات في قيادة شرطة ديالى؛ العقيد “هيثم الشمري”، لوسائل إعلام محلية؛ أن القيادات الأمنية عقدت اجتماعًا أمنيًا وخدميًا شاملاً مع “المواكب الحسينية” والدوائر الخدمية المعنية بخطة “محرم” لإقرار مضامين ومحاور الخطة الخدمية والأمنية الشاملة وتأمين مراسم “عاشوراء”.
وبيّن أن الخطة تتضمن نشر: (9000 – 10000) عنصر أمني في عموم الوحدات الإدارية لتأمين نحو: 500 موكب حسيني، وبآليات وضوابط محكمة تمنع حمل السلاح إلا من قبل العناصر الأمنية؛ وعدم قطع الطرق، إلى جانب توجيه الخطباء بعدم التطرق للخطب التي تُحرض على الفتن أو التفرقة.
واكد “الشمري” أن الخطة تتضمن خطوط تنسّيق متواصلة مع المواكب الحسّينية والإلتزام بالتعليمات الأمنية لتفادي أي حوادث أو خروقات ربما تحدث، مشيرًا إلى التنسّيق المستمر بين الأجهزة الأمنية والدوائر الخدمية السّاندة المشاركة بالخطة الخدمية، ومنوهاً إلى أن الخطة تستمر لغاية؛ يوم 12 من شهر محرم، وباسّتنفار عالٍ.
بدوره بيّن مسؤول المواكب الحسينية في ديالى؛ “علي أحمد طاهر”، أن أعداد المواكب والهيئات المشاركة بمراسّم “عاشوراء” تبلغ: (450 – 500) موكبًا وهيئة في عموم “ديالى”.
وأوضح أن المواكب الحسّينية على أتم الاستعداد لنجاح “خطة عاشوراء” في “ديالى”؛ والالتزام بالتعليمات الأمنية والتعاون مع الدوائر الخدمية المعنية، والالتزام بتوجيهات المرجعية الدينية بمنع مكبرات الصوت خلال مراسم “عاشوراء”؛ ومنع أي تبرعات من المواطنين أو الدوائر والجهات الأخرى؛ وعدم قطع الطرق خلال المراسم.
وأعلنت قيادة شرطة صلاح الدين، اليوم الثلاثاء،عن وضع خطة أمنية موسعة وشاملة خلال شهر محرم الحرام.
وقال قائد شرطة صلاح الدين اللواء قنديل خليل محمد الجبوري، إن”قيادة عمليات شرطة محافظة صلاح الدين وبالتعاون مع قيادة عمليات سامراء والحشد الشعبي والاجهزة الامنية والاستخبارية والرقابية والخدمية والقوى الساندة وافواج طوارئ شرطة صلاح الدين، أكملت كافة الاستعدادات والاستحضارات التي سيتم اتخاذها خلال شهر محرم الحرام وحسب ما تم اعداده من قبل شرطة المحافظة”.
واضاف ان”قيادة شرطة صلاح الدين وبالتعاون مع الاجهزة الامنية الساندة، وضعت خطة أمنية موسعة وشاملة لحماية المواطنين والمواكب المشاركه لاحياء الشعائر الحسينية والزائرين خلال شهر محرم الحرام”.
واكد، انه” تم تهيئة جميع الاستعدادات ومستلزمات الزيارة، وكذلك دعم الاقسام والمديريات لتأمين الخطة الامنية لشهر محرم الحرام ،وتجهيز المفارز الطبية والمرورية لغرض توزيعهم على الطرق والمواكب”، مبينا ان” الخطة معدة بشكل كامل لتامين الزيارة وبانسيابية عالية”.
واوضح ان”هناك متابعة للجهد الاستخباري لمتابعة المعلومات ضمن قواطع المسؤولية وسيتم التعامل مع اي معلومة”.
من ناحيتها عقدت قيادة شرطة محافظة ميسان مؤتمراً أمنياً موسعاً ترأسه قائد شرطة المحافظة اللواء شاكر كوين عنيد، بحضور معاون محافظ ميسان للشؤون الأمنية ومعاون قائد عمليات ميسان وعدد من مدراء الأجهزة الأمنية والاستخبارية والرقابية والخدمية والقوى الساندة وآمري القواطع الأمنية ومدراء شرطة الأقسام وآمري أفواج الطوارئ”.
واضاف ان “انعقاد المؤتمر جاء لتوزيع المهام والواجبات الأمنية على جميع التشكيلات والمفاصل المشاركة بالخطة الأمنية”، مبينا ان “المؤتمر ناقش ايضا التفاصيل الدقيقة للخطة الأمنية والاستعدادات والاستحضارات التي سيتم اتخاذها للعشرة الأولى من شهر محرم الحرام من قبل الأجهزة الأمنية وحسب ما أعد لها”.
واكد انه “تم وضع خطة أمنية موسعة وشاملة لحماية المواطنين والمواكب المشاركة لإحياء الشعائر الحسينية والممتلكات العامة والخاصة والجوامع والحسينيات التي يقصدها الاهالي المعزين في عموم المحافظة مع مراعاة الحالات الإنسانية وتسهيل حركة المرور وبما يضمن الانسيابية العالية وفك الاختناقات المرورية، فضلاً عن تسيير دوريات آلية وراجلة في كافة المناطق السكنية واجراء المسح الميداني للاماكن التي يقصدها المعزين”.
وتشهد أغلب المحافظات العراقية مع بدء شهر محرم مراسّم احياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام؛ في واقعة “الطف” سنة 61هـ، إذ يحيونها في مناطقهم 50 يومًا تنتهي بتوجههم الى مدينة “كربلاء”؛ في 20 صفر من كل عام لاحياء زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام المليونية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا