الأخبار

أكياس ورقية للصمون وتجربة جديدة في كربلاء للحفاظ على البيئة

في خطوة توعوية متقدمة للحفاظ على البيئة في كربلاء المقدسة، اطلقت مديرية البيئة حملة توعية لمخاطر الاكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس ورقية.

وقال مدير بيئة كربلاء المقدسة المهندس حامد عبيد، الأحد الماضي، إن المديرية حريصة على نشر الوعي البيئي على نطاق أوسع في المحافظة.

وأوضح عبيد في تصريح لموقع كربلاء الإخباري: إن “كوادر شعبة التوعية والاعلام البيئي تواصل حملتها التوعوية لتوزيع الأكياس الورقية على الافران والمخابز في مختلف أنحاء وأقضية المحافظة”.

وتابع بأن “كوادر الشعبة أطلقت حملتها هذه في قضاء الحسينية، وتحت شعار: “كلا للاكياس البلاستيكية.. نعم للاكياس الورقية.. معاً نحو بيئة غذائية آمنة”، بهدف إشاعة ثقافة استخدام الاكياس الورقية في  الافران والمخابز”.

و أوضح عبيد إن “استخدام الأطعمة الساخنة مع النايلون تسبب مشاكل صحية للإنسان”، مؤكداً على “ضرورة تغيير نمط الاستهلاك للمواطنين؛ لما تمثله أكياس النايلون من خطر على الصحة العامة والبيئة”.

يذكر إن تقارير المنظمات الدولية المعنية بالصحة والبيئة طالما حذرت من مخاطر استخدام البلاستيك في نقل وحفظ المواد الغذائية، والى جانب الاضرار الصحية على جسم الانسان، فان هذه المادية تشكل خطراً مستمراً على البيئة عندما تتحول الى نفايات يتم طمرها في الارض او ترمى في البحار، وحتى عمليات التدوير التي تضاعف من المخاطر الصحية ايضاً.

وحسب دراسة أجرتها جامعات اميركية فان حجم النفايات البلاستيكية ارتفع بشكل مخيف الى 8مليار و300مليون طن في الطبيعة وفي المحيطات، واذا استمر انتاج الاواني والاكياس البلاستيكية فان حجم النفايات سيصل عام 2050 الى 12مليار طن، والسبب في هذا بحسب الدراسة هو تصاعد حجم انتاج البلاستيك من مليون طن عام 1950 الى 400طن عام 2015.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا