الأخبار

منظمات حقوقية ومدنية تطالب برفع العقوبات عن سوريا وتسهيل عبور القوافل الإنسانية

الهدى – وكالات ..

طالبت 166 شبكة ومنظمة من أكثر من 21 دولة المجتمع الدولي بمساعدات طارئة، داعية الى رفع العقوبات عن سوريا التي جاءت بسبب المنع الأمريكي والغربي لتقديم المساعدات الى سوريا.
وناشدت عشرات المنظمات الحقوقية والمدنية، اليوم الخميس، المجتمع الدولي والدول العربية تقديم المساعدات العاجلة إلى تركيا وسوريا وعدم التمييز بين البلدين أو تسييس عمليات الإنقاذ والإغاثة، مطالبةً برفع العقوبات عن سوريا وتسهيل عبور القوافل الإنسانية عبر الحدود إليها.
وأعربت المنظمات، في بيان مشترك، عن «قلقها الشديد من استمرار تفاقم المعاناة الإنسانية في سوريا على إثر الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وسوريا»، مناشدةً دول العالم كافة ومنظماته الإنسانية والإغاثية «الإسراع في تقديم المساعدات العاجلة للحدّ من آثار الكارثة الإنسانية الطبيعية التي حلّت بتركيا وبسوريا».
كذلك ناشدت الدول العربية ودول العالم الإسراع في «تقديم هذه المساعدات الإنسانية إلى سوريا لما تعرضت له من حرب وحصار وعقوبات على امتداد 12 سنة جعلها الأضعف في مواجهة هذا الزلزال المدمر؛ استحضاراً للواجب الإنساني ولهول الدمار وأعداد الضحايا جراء هذه الكارثة».
وأدانت المنظمات «ازدواجية المعايير والكيل بمكيالين وتسييس التعامل مع الزلزال المدمر»، مطالبةً بـ«مساعدات طارئة سريعة إلى كل من سوريا وتركيا من دون تمييز أو تسييس»، وبـ«رفع العقوبات فوراً عن سوريا والسماح بإمدادها بجميع المواد وبالوصول إليها من أجل ألّا تتحول هذه العقوبات إلى جريمة ضدّ الإنسانية».
وطالبت أيضاً بـ«تسهيل عبور قوافل المساعدات الإنسانية للمناطق المُتضرّرة عبر المعابر الحدودية مع سوريا، إضافةً إلى السماح بجمع التبرعات المادية والعينية وإيصالها إلى المناطق المتضررة».

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا