الأخبار

مشاريع الدواجن في كربلاء تعلن انتاج اكثر من 34 مليون بيضة

الهدى – كربلاء المقدسة ..

يشهد قطاع انتاج الدواجن تطوراً ملحوظاً في كربلاء المقدسة نتيجة لتوسع الكبير في اقامة المشاريع الاستثمارية التي تم تنفيذها، في وقت يتساءل فيه المواطن عن اسباب بقاء ارتفاع الاسعار لهذا المنتج المهم على الرغم هذا العدد الكبير من المشاريع.
وقال مدير زراعة كربلاء المقدسة المهندس مهدي الجنابي” ان انتاج بيض المائدة في كربلاء المقدسة ارتفع ارتفاعا كبيرا، اذ شهدت الفترة الواقعة بين منتصف كانون اول الماضي وشهر كانون ثاني الجاري انتاج (34617087) بيضة من خلال (10) مشاريع عاملة في المحافظة”.
واوضح الجنابي” ان عدد الافراخ الداخلة في هذه المشاريع بلغت (1460504) فرخة في مرحلة الانتاج و (248012) فرخة في مرحلة التربية”.
وأكد “ان مشاريع الدواجن تحظى باهتمام ومتابعة قسم خدمات الثروة الحيوانية من خلال تقديم الارشادات البيطرية، بالإضافة الى شمول هذه المشاريع بأعلاف الذرة العلفية وبأسعار مدعومة والبالغة (400 الف دينار ) للطن الواحد من اجل دعم قطاع الدواجن”.
بالمقابل يبدي مواطنون استغرابهم من الارتفاع الكبير الذي تشهده اسعار البيض والدواجن، مطالبين بودجود رقابة على الاسعار وتحديدها بالشكل الذي يستطيع من خلاله ذوي الدخل المحدود شراء هذا المنتج المهم والاساسي في المائدة العراقية.
وأعلنت وزارة التجارة، في وقت سابق، إطلاق عملية توفير البيض والدجاج والطحين بأسعار مدعومة بهدف الحد من ارتفاعها في السوق.
وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن “الوزارة دخلت على الخط التجاري وأطلقت عبر منافذها ومخازنها تجهيز المواطنين بالمواد الأساسية كالبيض بسعر 4750 دينار للطبقة الواحدة والطحين بسعر 40 ألف دينار للكيس، وهذه الأسعار ثابتة وغير خاضعة لسعر الصرف”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا