الأخبار

ضخ النفط الخام لمصفى كربلاء ايذاناً ببدء التشغيل التجريبي

الهدى – كربلاء المقدسة

اعلنت وزارة النفط، اليوم الأحد، البدء بعمليات ضخ النفط الخام لمصفى كربلاء النفطي، ايذاناً بالمباشرة بالتشغيل التجريبي للوحدات الانتاجية لمصفى كربلاء النفطي.
وحددت شركة مصافي الوسط موعد تشغيل مصفى كربلاء النفطي، فيما اشارت الى أن المصفى سيقلل نسبة استيراد البنزين نحو 70 بالمئة.
وقال مدير عام الشركة عائد جابر في تصريح صحفي، أن “تشغيل مصفى كربلاء النفطي سيكون في نهاية العام الحالي”، مبيناً، أن “أهم منتجات المصفى هو وقود الكازولين (البنزين) والديزل والمنتجات الأخرى من النفط الأبيض”.
وأضاف، أن “تشغيل المصفى سيؤدي الى تقليل استيراد المشتقات النفطية وخاصة وقود الكازولين (البنزين) من 60 – 70 بالمئة”، مشيراً الى أنه “ستتم تغطية من 80% – 90% من احتياجات الاستهلاك المحلي بعد تشغيل هذا المصفى إضافة الى المصافي الأخرى التابعة لشركة مصافي الشمال وشركة مصافي الجنوب”.
ونقل بيان للمكتب الاعلامي لوزارة النفط عن الوزير، احسان عبد الجبار اسماعيل، قوله؛ ان “الطاقة التكريرية للمصفى 140 الف برميل باليوم، سوف تسهم خلال الفترة القليلة المقبلة بتغطية جزء من الحاجة المحلية وتقليل الاستيراد”، مشيداً بـ”الجهد الوطني وائتلاف الشركات الكورية وجميع الجهات التي ساندت المشروع”.
ووفقا للبيان؛ قال مدير عام شركة مصافي الوسط عائد جابر عمران الذي أدار عجلة الضخ نيابة عن وزير النفط؛ ان بدء عمليات ضخ النفط الخام للوحدات الانتاجية للمصفى خطوة مهمة للتعجيل بعمليات الإنتاج والتكرير للمصفى، والذي سيوفر ملايين اللترات يومياً من المنتجات النفطية.
واضاف عمران؛ ان “الجهد الوطني بالتعاون مع ائتلاف الشركات الكورية قد تجاوز التحديات الصحية والاقتصادية التي واجهت المشروع بالاصرار والعزيمة والتعاون ، واليوم نقطف ثمار ذلك”.
وكان وزير النفط قد اوعز خلال زيارته للمصفى الشهر الماضي بالتعجيل في عمليات المباشرة بتشغيل المصفى ليشكل منعطفاً مهماً في الصناعة التكريرية في العراق.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا