فکر و تنمیة

الضيف الثقيل .. كيف نجاري مشقته؟

من بين فصول السنة الاربع يعد الانسان العراقي عدته لاستقبال فصل هو الاكثر ارهاقاً وتعباً ومعاناة نفسية، فجميعنا ومع الغياب شبه التام للكهرباء نشعر بالاحباط عند قدوم فصل الصيف المزعج بالنسبة إلينا، القلق يصل الى أعلى مستوياته وجميعنا يحاول أن يتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة بذكاء وتروري من دون إحداث ما يدفعه للندم لاحقاً.

انا شخصياً؛ وقد يتفق معي الكثير من الناس، افضل عدم الاختلاط بالناس في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ولا افضل الدخول في تعاملات سوقية تتعلق بأسعار السلع مثلا، او نوعيتها، لأن مثل هذه الاجواء الحارة اكون سريع الاستثارة، مما يؤدي الى ارتفاع نبرة صوتي وفقدان اعصابي في احيان كبيرة في مواقف ربما لا تستحق كل هذا الاثارة، لذا انا من الذي يفضلون فصل الشتاء على علاته على فصل الصيف ببعض حساناته وإيجابياته.

📌 العديد من الدراسات النفسية اجراها المختصين النفسيين تقول بوجود علاقة طردية بين درجات حرارة الجو وبين الحالة المزاجية للانسان

العديد من الدراسات النفسية اجراها المختصون النفسيون تقول بوجود علاقة طردية بين درجات حرارة الجو وبين الحالة المزاجية للانسان، فكلما ارتفعت درجات الحرارة كلما زاد نسب انفعال الانسان وتذمره وعصبتيه، وهو ما يؤدي بالضرورة  الى اضطرابات في السلوك نتيجة للتغيرات البيولوجية التي تحدث في جسم الانسان، والتي تنتج من خلالها سلوكيات تختلف تماماً عن باقي ايام السنة.

في هذا السياق يقول استاذ علم النفس الدكتور احمد ابو العزايم: إنّ الانسان يعيش حالات هستيرية بمجرد ارتفاع في درجة حرارة الجسم تفقده صوابه وتركيزه، وتسهل اثارته في المواقف الطبيعية التي لايثار فيها في باقي الفصول الهادئة، و ان معظم حالات التشنجات والعصبية التي تؤدي الى القتل والتسليب والسرقة عادة ما ترتفع في فصل الصيف، ما يعني أن هناك علاقة طردية بين العنف من حيث النوعية والكمية وبين درجة الحرارة من حيث الشدة والفترة الزمنية.

  • ماهي الاثار المرهقة لارتفاع درجات الحرارة؟

من السلبيات التي تتركها حرارة الطقس على نفسية الانسان انه يصبح تحت تأثير درجات الحرارة اقل امكانية للتعاون والتعاطف مع ابناء جلدته، سيما فيما يخص الامور التي تتعلق بالمهن وما يصاحبها من حسابات مادية لكون ان هذه المهن يصعب العمل بها في درجة حرارة لاهبة، وبالتالي لا يكون هناك تنازل او تهاون في الاسعار وربما لأصحاب المهن الحق في ذلك من وجهة نظري الشخصية.

وبحسب مصدر في يعمل في القضاء العراقي فإن مستويات الجريمة ترتفع بكل انواعها من القتل والسلب والنهب في فصل الصيف تشهد ارتفاعاً مشهوداً بالمقارنة بالفصول والاشهر الاخرى من السنة، والمتتبع للأمر يؤيد هذا الكلام ويصف بجانبه.

كما أن ارتفاع درجات الحرارة يرفع من نسب العنف اللفظي المتمثل الالفاظ البذيئة وهي من اشكال السلوك العدواني، فقد اشار تقرير تلفزيوني سلط الضوء عبره على كواليس تغطية للألعاب الأولمبية في بكين لعام 2008، الى ان الصحفيين المتواجدين للتغطية الإعلامية كانوا قد استخدموا عبارات اكثر سلبية في الايام الحارة مما اثارة استياء بعض المشاركين في الدورة الأولمبية.

ومن الآثار التي تعود بالسلب على الانسان ان قدراته الاستيعابية تنخفض بسبب اضطراب المزاج وبالتالي ضعف الفهم، والشعور بعدم الارتياح وصعوبة التحمل أو الصبر، مما يؤدي إلى قلة الدافعية للتعلم والتدريب وكل ما يتعلق بتلقي مهارات وفنيات ومعلومات جديدة.

📌 من المهم ان نمارس رياضة السباحة في الاماكن المخصصة والنظيفة كنشاط رياضي يفرغ جزءاً من الشحنات النفسية الغير مريحة

وبفعل تعكر المزاج الناتج من حرارة الطقس تتدنى مستويات الابداع او انه يصبح في عداد المنعدم، فالإبداع لم يتوفر ما لم تتوفر البيئة المناسبة وبيئة كل انسان تؤثر في ابداعه، نجد مثلا الكثير من الكتاب يتذمرون من فصل الصيف معتبرين إياه غير مناسب للكتابة والإبداع لذا يفضل اكثرهم ان يجمعوا الافكار ويدونها للفترات التي يكون فيها الطقس  معتدلاً ومناسباً للتفكير الجيد والابداع.

  • كيف نتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة؟

للتغلب على هذه التغييرات النفسية والضغوطات العصبية الناتجة من ارتفاع درجات الحرارة ننصح بمايلي:

  1. ضرورة ان نتجنب قدر الممكن الظهور تحت اشعة الشمس او التواجد في الاماكن المكتظة بالناس حفظاً للراحة والابقاء على التوازن النفسي.
  2. من المهم ان لا ندخل في نقشات سيما في ساعات الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة لأننا وبلا شعور سنجر الى التعصب وبالتالي قد يحصل شجار وقطيعة وهذا ملا نحبذه ولا نتمناه.
  3. فيما يخص اصحاب المهن الذين يكونون مجبرين على العمل لإستحصال قوت عوائلهم ننصحهم ببدأ العمل في الساعات الاولى من اليوم، ومن ثم العودة الى المنزل للراحة وتحاشي الاثار النفسية والجسدية التي يتركها الطقس الحار عليهم.
  4. على الجهات الرسمية سيما وزارتي التربية والتعليم  العالي ان تضع في حسابتها ضرورة مراعاة مواعيد الاختبارات وعدم وضعها  في اكثر ايام السنة حرارة كشهري تموز وآب.
  5. من المهم ان نمارس رياضة السباحة في الاماكن المخصصة والنظيفة كنشاط رياضي يفرغ جزءاً من الشحنات النفسية الغير مريحة.
  6. لنوعية الأكل اثر في ابقاء الحالة المزاجية والجسدية متوازنة؛ فيفضل الاكثار من الاغذية الباردة والفواكه والخضار الموسوية واللبن والعصائر وغير ذلك، وبذا يمكن ان نسيطر الى حد ما على نفسيتنا آمنة مستقرة ونجاري ضيفنا الثقيل من دون خسائر.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا