الأخبار

زراعة كربلاء تقيم حلقة نقاشية حول شحة المياه في العراق

الهدى – كربلاء المقدسة

عقدت شعبة الدراسات والبحوث في مديرية زراعة كربلاء المقدسة حلقة نقاشية لحملة الشهادات العليا حول شحة المياه في العراق الاسباب والحلول فيما يتعلق بالجانب الزراعي.
وقدمت الباحثة والمهندسة الزراعية قمر محمد ناجي السلطان الموظفة في شعبة زراعة الهندية بحثا لايصال المعلومات والنتائج التي تم تحقيقها في دراستها الأكاديمية الى موظفي مديرية الزراعة من اجل ايصالها الى المزارعين والاستفادة منها في الميدان.
وقالت السلطاني في محاضرتها انه “حسب السلسلة التاريخية المسجلة في وزارة الموارد المائية عام 1933 ولغاية الان هناك نقص كبير في واردات العراق المائية وحسب الدراسة الاستراتيجية للمياه والاراضي في العراق سيحصل النقص في حلول عام 2035 الى( 11 ) مليار متر مكعب سنويا اي بنسبة 30% ضمن واردات العراق الحالية”.
وبينت ان تلك الدراسات “صنفت العراق بانه الخامس من بين خمسة دول في العالم ستشهد تغيرات مناخية حادة حيث ارتفاع درحات الحرارة ونقص في كميات الامطار”.
و فيما يختص الجانب الزراعي فان هذه الدراسة، بحسب الباحثة، “تهدف الى ايجاد حلول البديلة والناجعة للتغلب على شحة المياه من خلال اتباع التقنيات الحديثة للارواء مثل استخدام المرشات والتقطير ومال الى ذلك او اتباع لتقنيات الزراعية الحديثة مثل تقنيات الزراعة المائية (Hydroponics) ويقصد بها الزراعة بدون تربة ويتم تغذية النباتات باستخدام محاليل مغذية خاصة تحتوي على عناصر غذائية اللازمة”.
واشارت الى ان من التجارب البحثية التي اجريت “ان انتاجية الخيار في البيت المحلي المفرد قد زادت بنسبة 30% واثبتت النتائح بالتجارب التي اجريت في البحوث الزراعية كفاءة نظم الزراعة بدون تربة في المحافظة على المياه حيث بلغ معدل الاستهلاك اليومي لمحصول الخيار 134 لتر لكل 360م2 مقارنة بـ 590 لتر لكل 360 متر مربع للتربة العادية “.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا