الأخبار

الكشف عن حصيلة ضحايا الالغام في اليمن خلال العالم الحالي

الهدى – متابعات
كشف المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، اليوم الاثنين، عن ضحايا الالغام في اليمن خلال العام الحالي، لافتا الى سقوط أكثر من 275 مدنيا في الحديدة منذ بداية العام الجاري 2022م بسبب مخلفات العدوان السعودية.
واشار المركز في تصريح متلفز، تابعته مجلة الهدى، اليوم، الى اتساع نطاق المناطق الملوثة بالألغام والقنابل العنقودية، وهو ما يستدعي تظافر الجهود من أجل الحد من سقوط الضحايا.
واضاف مصدر في المركز ان البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة قام خلال العامين الماضيين بتقليص الأنشطة المتعلقة بالألغام الخاصة بالمركز التنفيذي بصنعاء، موضحا ان الأمم المتحدة أوقفت مخصصات الوقود ولم نتلق أي ردود بشأن التوصل إلى حلول.
وبين ان العدوان منع دخول الأجهزة الكاشفة للألغام ما أعاق عمل المركز، وبالتالي وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، محملا العدوان مسؤولية سقوط المدنيين جراء منع دخول الأجهزة الخاصة بتطهير المناطق المتأثرة بالقنابل العنقودية والمخلفات.
وتابع المصدر بالقول: لن نقصر في أداء واجباتنا الإنسانية للحفاظ على أرواح المدنيين طالما توفرت الإمكانيات والمستلزمات اللازمة، داعيا إلى حلول عاجلة وملموسة من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجعل تطهير الألغام والقنابل العنقودية في الأولويات.
وجدد الدعوة إلى منسق الشؤون الإنسانية للنأي بأعمال المركز التنفيذي عن الشأن السياسي كون مهامه إنسانية، مناشدا في ذات الوقت منظمات المجتمع المدني بالقيام بدورها التوعوي وبما يسهم في الحد من سقوط المزيد من الضحايا.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا