الأخبار

مطالبات بوقف اضطهاد الشيعة في أفغانستان

الهدى – وكالات
وجه قادة في المجتمع المدني ونشطاء حقوق الإنسان، رسالة مفتوحة إلى الأمم المتحدة، يسلطون فيها الضوء على اضطهاد مجتمع الهزارة الشيعي في أفغانستان التي تسيطر عليها حركة طـالبان.
وخاطب الموقعون على الرسالة، أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، والسفيرة باربرا وودوارد، الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والسفير فيديريكو فيليجاس، الممثل الدائم للأرجنتين ورئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، معبرين عن قلقهم “البالغ إزاء تصاعد العنف الذي يستهدف مجتمعات الهزارة الشيعية في أفغانستان”.
وطالب الموقعون، بإتخاذ “الاجراءات الفورية للتصدي لهذه الهجمات، والتي يمكن أن ترقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية، وعندما يتم جمعها معًا، فإنها تشكل عملاً من أعمال الإبادة الجماعية”.
وقال الموقعون على الرسالة أن الهجمات الإرهـابية تمثل نمطًا في السنوات الأخيرة يستهدف مساجد الهزارة والمدارس ومراكز التعليم والتجمعات العامة، والنوادي الرياضية ووسائل النقل العام وحتى مستشفيات الولادة”.
وشهد أكتوبر / تشرين الأول 2021، سلسلة من الهجمات على مساجد الشيعة الهزارة في قندز وقندها، والتي أسفرت عن استشهاد وجرح المئات، ووصفت منظمة هيومن رايتس ووتش تلك الهجمات بأنها “تهدف إلى نشر الرعب وإلحاق أقصى قدر من المعاناة، لا سيما في صفوف الهزارة الأفغان”.
كما شهدت أفغانستان سلسلة من الانفجارات خلال شهر رمضان المبارك وغالبيتها استهدفت مناطق الشيعة، والتي أعلن تنظيم “داعش” الارهابي مسؤوليته عن معظمها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا