الأخبار

مع انتهاء قمة مجموعة العشرين في السعودية؛ السلطات تستأنف ملاحقة الاشخاص المطالبين بالحريات

الهدى – وكالات
كشفت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن في تقرير نشرته، أن “السعودية” ومنذ تسلمها رئاسة مجموعة العشرين، حاكمت وحكمت على أو صادقت على أحكام بحق 13 شخصاً على الأقل بعد محاكمات “غير عادلة” أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تأسست في 2008 للنظر في قضايا مرتبطة بمكافحة الإرهاب.
وذكرت نائبة مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة العفو الدولية، لين معلوف، في التقرير أنه “بمجرد أن تلاشت أضواء مجموعة العشرين عن السعودية، استأنفت السلطات ملاحقتها القاسية للأشخاص الذين يجرؤون على التعبير عن آرائهم بحرية أو انتقاد الحكومة”.
وأضافت معلوف “في إحدى الحالات، حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة على عامل في المجال الإنساني بالسجن لمدة 20 عاما بسبب تغريدة بسيطة انتقد فيها السياسات الاقتصادية للمملكة”.
ومنذ أن أصبح محمد بن سلمان ولياً للعهد في 2017، يزعم تنفيذ سلسلة إصلاحات اقتصادية واجتماعية من بينها السماح للنساء بقيادة السيارات والسفر خارج البلاد دون محرم وإعادة فتح دور السينما.
كما تعرّض العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء والنقاد الجرئيون للاعتقال التعسفي، أو حُكم عليهم ظلماً بالسجن لمدد طويلة لمجرد ممارستهم لحقهم في حرية التعبير.
وقد تعهّد في فبراير/شباط الماضي بالقيام بسلسلة إصلاحات تشريعية تتضمن “استحداث وإصلاح الأنظمة التي تحفظ الحقوق وترسخ مبادئ العدالة والشفافية وحماية حقوق الإنسان”، دون أن يلمس الشعب نتائج فعلية لهذه التصريحات.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا