الأخبار

الصحة تؤكد عدم تسجيل اصابات بـ”أوميكرون” وتضع شرطاً لتجديد التعاقد مع شركات اللُّقاح

الهدى – بغداد

أكدت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، أنها لم تسجل حتى اليوم أي إصابة بالمتحور “اوميكرون” في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر في تصريح متلفز صباح اليوم :”رغم ان دولا مجاورة سجلت اصابات بالمتحور الجديد لكن لم نسجل أي حالة مشابه رغم ممكن حدوثها في العراق”.
وأضاف ان “مختبراتنا مستعدة لهذه الاحتمالات والموجة الوبائية الجديدة مستعدون لها”، لافتا الى “إمتلاك ملاكات وكوادر الصحة خبرة متراكمة واستعداد جيد لمواجهة أي موجة جديدة”.
وتابع البدر :”مازلنا نشهد انحسارا في الموجة الوبائية الثالثة وتجاوزنا 8 ملايين و600 الف مواطن ممن أخذوا اللقاحات من الجرعات الاولى والثانية والثالثة” منوها الى “تجهيز الأمور اللوجستية لتلقيح اكثر من 100 الف عراقي يوميا ولكن لم يتحقق ذلك للأسف حتى الآن”.
وشدد على انه “من الخطأ الاكتفاء بالجرعة الأولى من اللقاحات كونها لا تحقق المناعة اللازمة للتحصن من الوباء”، لافتا الى توفير اللُّقاح لجميع الفئات المستهدفة.
وبين المتحدث باسم الوزارة إنَّ “الحكومة العراقيَّة تعاقدت على الجرعات بما يكفي للجميع من الفئات المستهدفة باللُّقاح من الشعب العراقي”، مبيناً، أن “الجرعات مستمرة بالوصول خلال نهاية العام الحالي ومطلع العام المقبل”.
وأضاف البدر أن “الوزارة مستمرة بتجديد التعاقد مع الشركات المنتجة للُّقاح، وإذا كانت هنالك حاجة لجرعات إضافية سيتم التعاقد مباشرة، ونحن مستمرون في هذه السياسة”.
وأكد البدر، أن “الحكومة العراقية ووزارة الصحة وفَّرت اللُّقاح لجميع المشمولين، سواء أكان بالجرعتين الأولى والثانية أم الثالثة التعزيزية”.
وأشار إلى أن “الوزارة مستمرة بسياسة التثقيف الصحي للمجتمع الخاصة باللُّقاحات والإجراءات الحسابيَّة للمخالفين”، معبراً عن أمله “بتصاعد أعداد المقبلين على اللُّقاح وخصوصاً بعد دعوتنا التي وجهت لوسائل الإعلام المحليَّة والدوليَّة والإقليميَّة، وذلك لنشر وسائل التثقيف والتوعية الصحِّيَّة عن الجائحة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا