الأخبار

العمليات المشتركة تكشف عن المتبقي من القوات الأجنبية بعد نهاية العام ودعوات أمنية للتأهب

الهدى – متابعات
كشفت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الاحد، من سيتبقى من القوات الأجنبية بعد تاريخ 31 كانون الأول المقبل.
وقال المتحدث باسم العمليات، اللواء تحسين الخفاجي، “أكدنا عدم تمديد فترة تواجد القوات التابعة للتحالف الدولي”.
وأضاف “ستتم مغادرة جميع القوات القتالية، وكل من يبقى هم الخبراء والمدربين واعدادهم قليلة، بالاضافة الى مستشارين في مجال الطائرات المسيرة والاستخبارات”.
وبين الخفاجي، ان “خروج القوات القتالية لن تؤثر على أمن البلاد لأن القوات العراقية قادرة على تحمل مسؤولية محاربة داعش وكل ما يحتاجه العراق في مجال الاستخبارات والطيران، ولا نحتاج أاي قوات للمهام القتالية”.
الى ذلك دعا خبراء أمنيون القيادات العسكرية الى “التأهب” وتطبيق ستراتيجية سد الثغرات الامنية، التي ترافق خطة حصر السلاح بيد الدولة، وانسحاب القوات القتالية الاميركية المقرر نهاية العام الجاري.
وقال الخبير في الشؤون الامنية احمد الشريفي، للصحيفة الرسمية: إن الحلول تكمن في الاسراع بتشكيل الحكومة التي يجب ان تضع برنامجا خاصا للملف الامني والعسكري، داعيا الى ان تجري قراءة الانسحاب الاميركي بشكل دقيق وفق معطيات عملية وموضوعية، وليس وفق البعد العاطفي.
واضاف ان القيادات العسكرية مطالبة بوضع ستراتيجية للانسحاب، لكي لا نجد ثغرات نعجز عن سدها وتحصل انتكاسة امنية وعسكرية، مطالبا باعتماد خطة واضحة تفصيلية لكيفية تطبيق الية حصر السلاح بيد الدولة، وذلك لمنع اي فراغ امني قد يرافق تنفيذ هذه الخطوات.
واشار الى ان هناك تناميا كبيرا للمهارات القتالية والقدرات التسليحية لقواتنا، وباتت قادرة الى مسك الارض بريا، لافتا الى حاجة قواتنا الى تقوية وتعزيز الجهد الجوي لاسناد قواتنا البرية، لنرتقي الى مستوى الاطمئنان لدى حلفاء التحالف الدولي.
وأوضح بيان مشترك آنذاك، أن العلاقة الأمنية بين البلدين “ستنتقل بالكامل الى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق”.
يذكر ان العراق والولايات المتحدة اتفقا في تموز الماضي خلال الجولة الرابعة والأخيرة من الحوار الاستراتيجي، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.
وكان منسق مجلس الأمن القومي الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، قد جدد تأكيداته بعدم خروج الولايات المتحدة من المنطقة.
وقال ماكغورك في كلمته خلال “حوار المنامة 2021″، “لقد سُئلت عدة مرات هنا عما إذا كانت الولايات المتحدة ستغادر الشرق الأوسط. اسمحوا لي أن أكون واضحا: الولايات المتحدة لن تذهب إلى أي مكان”.
وتأتي تصريحات المسؤول الامريكي مع قرب انسحاب القوات الامريكية والقتالية في التحالف الدولي من العراق في موعد أقصاه 31 كانون الاول المقبل.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا